خطة "سويفل" المصرية للعودة إلى نادي "اليونيكورن"

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 02 مايو 2024 - 10:50

تخطط "سويفل هولدينغز"، الشركة المصرية المتخصصة بخدمات النقل الجماعي التشاركي، للعودة إلى حجم أعمالها (شركات يونيكورن) الذي كانت عليه في 2022 خلال العامين المقبلين، بحسب المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة مصطفى قنديل في مقابلة مع "الشرق"، وذلك من خلال التركيز والتوسع في الأسواق المتقدمة سريعة النمو، ذات القيمة الشرائية المرتفعة، إلى جانب مصر.

وشركات "اليونيكورن"، هي شركات ناشئة تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار. تمت صياغة المصطلح لأول مرة في عام 2013 من قبل المستثمرة المغامرة أيلين لي.

وأضاف قنديل في الحوار الذي جرى في مكتبه جنوب مدينة القاهرة على الضفة الشرقية من نهر النيل، أن الشركة المدرجة ببورصة "ناسداك" الأميركية، وتعمل حالياً بأسواق مصر، والسعودية، والإمارات، غيرت استراتيجيتها بشكل كامل للتركيز على الأسواق المتقدمة بدلاً من الأسواق النامية، موضحاً أن مصر ستكون الدولة النامية الوحيدة" التي ستتوسع الشركة فيها.

قنديل أشار إلى أن الشركة ستتوسع قريباً في كل دول الخليج، على أن نتوسع نهاية هذا العام أو مطلع 2025، "إلى ما بين 3 و5 أسواق بأوروبا وأميركا الشمالية".

تأسست "سويفل"، التي تتخذ من القاهرة مقراً لعملياتها، ومن دبي مقراً إدارياً ومالياً، في أبريل 2017، وهي توفر خدمة النقل الجماعي بالحافلات الصغيرة، إذ يمكن للركاب الحجز وسداد الأجرة عبر تطبيق الشركة على الهاتف المحمول. ونجحت الشركة منذ تأسيسها في جمع نحو 640 مليون دولار عبر جولات تمويل.

بلغت القيمة السوقية لـ"سويفل" نحو 1.5 مليار دولار في العام 2021، ثم انهارت لتصل إلى 6 ملايين دولار فقط في مارس 2023، إلا أن قيمتها ارتفعت مجدداً لنحو 190 مليون دولار حالياً، ليصل سعر سهمها إلى 13.7 دولار.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title