ارتفاع طفيف لمؤشر الفاو لأسعار الأغذية في أبريل

بنك مصر الشهادة الدولارية

الجمعة 03 مايو 2024 - 14:40

ارتفع مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية فى أبريل بنسبة طفيفة، وفق ما أعلنته منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" اليوم (الجمعة).

وأشارت إلى أن ارتفاع اسعار اللحوم والتقلبات المتواضعة للزيوت النباتية والحبوب أكثر من أن تعوض الانخفاضات فى السكر ومنتجات الالبان.

وبلغ متوسط مؤشر أسعار الأغذية لمنظمة الأغذية والزراعة، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميا، 119.1 نقطة في أبريل، بزيادة 0.3% عن مستواه المنقح في مارس، بينما انخفض بنسبة 9.6٪ عن مستواه في العام السابق.

وارتفع مؤشر أسعار الحبوب لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 0.3% من مارس، منهيا مسار الانخفاض لمدة ثلاثة أشهر.

واستقرت الأسعار العالمية لصادرات القمح في أبريل بعد أن بددت المنافسة القوية بين المصدرين الرئيسيين الشواغل المتعلقة بأحوال المحاصيل غير المواتية في أجزاء من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفعت أسعار صادرات الذرة، متأثرة بارتفاع الطلب وسط اضطرابات لوجستية متصاعدة نتيجة لأضرار الهياكل الأساسية في أوكرانيا والشواغل المتعلقة بالإنتاج في البرازيل قبل المحصول الرئيسي.

وانخفض الرقم القياسي لأسعار الأرز في منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.8%، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار مؤشرات الأسعار نتيجة لضغط المحاصيل.

كما ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 0.3% من مارس، ليصل إلى أعلى مستوى له في 13 شهرًا، حيث أن ارتفاع أسعار زيت عباد الشمس يعوض انخفاضا طفيفا في أسعار زيت النخيل والصويا.

 

وارتفع مؤشر أسعار اللحوم لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.6% في أبريل عن الشهر السابق، حيث ارتفعت أسعار لحوم الدواجن والأبقار ولحوم البيض.
وهبطت الأسعار العالمية لحوم الخنازير هبوطا طفيفا، عاكسة ركود الطلب الداخلي في أوروبا الغربية وضعف الطلب المستمر من كبار المستوردين، ولا سيما الصين.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 4.4% من مارس ليقف 14.7% دون مستواه في أبريل 2023. وارتبط الانخفاض في معظمه بتحسن توقعات العرض العالمية، ولا سيما بسبب النواتج التي كانت أكبر مما كان متوقعا في السابق في الهند وتايلند وتحسن الأحوال الجوية في البرازيل.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان هامشيا بنسبة 0.3%، لينتهي بذلك ستة أشهر متتالية من الزيادات التي أدت إلى تباطؤ الطلب على الواردات الفورية من الحليب المجفف منزوع الدسم وانخفاض الأسعار العالمية للجبن، مما أثر على ارتفاع قيمة دولار الولايات المتحدة. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار الزبدة العالمية وسط طلب ثابت على الواردات.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title