«الزراعة» تحظر تسجيل المبيدات تحت 8 مواد فعالة

«الزراعة» تحظر تسجيل المبيدات تحت 8 مواد فعالة

الاثنين 20 يناير 2020 - 10:00 صباحاً

 
حظرت وزارة الزراعة تسجيل المبيدات الزراعية التى تندرج تحت 8 مواد فعالة، وسمحت للشركات المستوردة بالحصول على موافقات استيرادية حتى نهاية النصف الأول من العام الحالى، والتداول فى السوق حتى منتصف العام المقبل.
 
قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن لجنة مبيدات الآفات الزراعية فى وزارة الزراعة أعلنت حظر تسجيل المبيدات التى تندرج تحت 6 مواد فعالة هى “Propineb، Thiram، Diniconazole، Carbosulfan، Prometryn، Fenarimol”.
 
أوضحت المصادر، أن اللجنة ألغت التعامل بالمبيدات التى تندرج تحت مادتين فعالتين هى “Dluron و Flutamone”، ووفقاً لقرار اللجنة، يُسمح لشركات استيراد المبيدات فى مصر بالحصول على موافقات استيرادية للمنتجات المشار إليها حتى 30 يونيو 2020، على أن تكون الكميات المسموحة يمكن تسويقها حتى 30 يونيو من العام 2021.
 
وأوضحت المصادر، أن اللجنة ستوافق على الإفراج عن الشحنات التى حصلت على موافقات استيرادية حتى 31 ديسمبر من العام الحالى، ولن يتم الإفراج عن أى كميات لاحقة، حتى وأن دخلت الموانى فى التواريخ المشار إليها.
 
يبلغ إجمالى عدد مركبات المبيدات المسجلة فى مصر بناءً على الاسم 273 مبيد، وعدد المستحضرات التجارية 1586 مبيداً، ويصل حجم الإنفاق على المبيدات، مقارنة بمستلزمات الإنتاج الزراعى فى مصر نحو 6% بتكلفة قيمتها 60 جنيهًا للفدان.
 
ووفقًا للمصادر، تستخدم مصر 10 آلاف طن من المبيدات سنويًا لمساحات منزرعة تصل إلى 9 ملايين فدان فى المتوسط، وتبلغ الإنتاجية العالمية للمبيدات نحو 5 ملايين طن سنويًا بحجم تجارة 54 مليار دولار.
 
تكثف وزارة الزراعة جهودها، لتنفيذ العديد من برامج التدريب والإرشاد، لتحفيز قدرات المتعاملين مع مبيدات الآفات الزراعية، لتحقيق درجة عالية من الأداء والتقدم المهنى، وتسعى لزيادة عدد مطبقى المبيدات إلى 50 ألف مطبق.
 
يُشرف مطبقى المبيدات على عمليات الاستخدام والتداول فى القطاع الزراعى، ويبلغ التعداد الحالى لدى الوزارة نحو 10 آلاف مطبق، تم تأهيلهم للعمل للحد من ظاهرة غش المبيدات، وحماية الصحة العامة والبيئة، بالتعاون مع عدد من الشركات.

التعليقات

مصر للطيران

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

image title here

Some title