هشام نور: "موبكو" تستهدف دخول صادرات أسواق جديدة عبر تطوير إدارة التسويق

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 20 فبراير 2020 - 16:47

  • اشرف فكرى
  •  

    الشركة تدرس الاستثمار فى مشروعات جديدة بالتعاون مع القابضة للبتروكيماويات

    البترول تعمل على حل الخلاف مع أجريوم الكندية...والشركة ملتزمة بتوريد حصتها من الأسمدة المدعمة لوزارة الزراعة

     

    قال هشام نور الدين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب  لشركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»إن الشركة تستهدف خلال الفترة القادمة دخول أسواق تصديرية جديدة من خلال تطوير إدارة التسويق ، وإعادة هيكلتها إدرايا وتعيين كفاءات جديدة، بما يتوافق مع خطتها الطموحة لفتح أسواق جديدة، وزيادة الحصيلة التصديرية عبر تعزيز التعاقدات.

    أكد أن النتائج المالية الجيدة خلال الشهور التسع الماضية ترجع إلى ارتفاع صادراتها ونجاحها فى فتح أسواق تصديرية جديدة خاصة فى أوروبا وأسيا ، مشيراً إلى أن زيادة أسعار اليوريا فى السوق العالمية تمثل بالاضافة لحصيلة التصدير محوراً رئيسيا فى زيادة أرباح و”موبكو” ، والمصرية النيتروجينية.

    وأشار رئيس شركة موبكو إلى أن انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية قد يؤثر تأثيراً طفيفاً على الارباح الاجمالية لعام 2019 .

    ومن المقرر أن تعقد شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" جمعية عمومية فى الشهر المقبل لاعتماد النتائج المالية للعام 2019 وتقر توزيعات الأرباح على المساهمين.

    كانت القوائم المالية المجمعة لشركة مصر لإنتاج الأسمدة - موبكو، خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، قد أظهرت ارتفاع أرباحها بنسبة 27% على أساس سنوي حيث حققت أرباحاً بلغت 1.25 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2019، مقابل أرباح بلغت 988.16 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018، مع الاخذ فى الاعتبار حقوق الاقلية.

    وأضاف رئيس شركة موبكو إن وزارة البترول وجهات متعددة تعمل فى الوقت الراهن على حل النزاع الدائر بين موبكو وشركة أجريوم العالمية ، مشدداً على أن الشركة تسعى حاليا لإغلاق الملفات المُتعلقة بنزاعها مع أجريوم، والمديونيات المُستحقة على المصرية النيتروجينية التابعة بنسبة %100 للبنوك، وللشركة المصرية للغازات الطبيعية، لتتحول لتعزيز إيراداتها.

    ورفض المحاسب هشام نورالدين الافصاح عن سير المحادثات ، مشيراً إلى أن  المفاوضات وسيرها متعلق بوزارة البترول وجهات حكومة حريصة على أنهائه بشكل يحقق الصالح العام حسب قوله.

    ولجأت أجريوم كندا إنك، وأجريوم مصر إلى التحكيم التجارى الدولى ضد الشركة التابعة (الشركة المصرية النيتروجينية) باعتبار أن ذلك حالة إخلال فى التعهدات المستندية، مطالبة بتعويض 140 مليون دولار، ما قد يؤثر على التزامات كل من الشركة الأم والتابعة حسب الدعوى المنظورة فى مركز التحكيم التجارى الدولى "أكسيد" التابع للبنك الدولى.

    وأضاف رئيس شركة موبكو للاسمدة أن الشركة ملتزمة بسداد قروضها البنكية التى حصلت عليها لتمويل انشاء المشروع بشكل منتظم بواقع دُفعات نصف سنوية، لتنتهى كامل القروض المستحقة فى 2022.

    أوضح هشام نور الدين أن "موبكو"  تعكف حاليا على تحديد الخيارات الاستثمارية الأفضل لتعزيز إنتاجية وربحيتها، سواء من خلال مساهمات فى شركات أخرى، أو تأسيس استثمارات جديدة خاصة بموبكو لتعزيز الطاقة الإنتاجية القصوى للشركة بما يعود على الدولة والمساهمين بأفضل فائدة.

    وأضاف أن دخول الشركة لأى مشروع استثمارى جديد قد يتم بالتعاون مع الشركة القابضة للبتروكيماويات أو بشكل فردى حسب نتائج الدراسة التى تعكف عليها لجنة البحوث والتطوير بشركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو».

    وتقتصر استثمارات “موبكو” حاليا على الشركة المصرية للصناعات النيتروجينية بنسبة إجمالية %99.9، وليس لديها أى استثمارات فى شركات أخرى تابعة.

    وأكد هشام نور الدين أن موبكو فى المرحلة النهائية لحل خلافها القضائى مع هيئة المجتمعات العمرانية بشأن الزام الشركة بدفع 38 مليون جنيه للمجتمعات العمرانية، مقابل حق الانتفاع بأرض تبلغ مساحتها 324 مترا مربعا.

    كانت هيئة المجتمعات العمرانية أقامت دعوى قضائية عام 2012، ضد موبكو، والشركة القابضة للبتروكيماويات، بدفع مقابل الانتفاع بقطعة أرض مساحتها 324 مترا مربعا، بسعر 6 جنيهات للمتر بالشهر، ما يخالف المعمول به بواقع 6 جنيهات للمتر بالسنة.

    وجدد هشام نور الدين التأكيد على التزام موبكو بتوريد حصتها المقررة من الأسمدة المدعمة لوزارة الزراعة طبقا لتعهداتها والتزاماتها ، مشيراً إلى أن الدولة تمثل المالك الرئيسى لموبكو وبالتالى فان الشركة ملتزمة بما تقره من قوانين وقرارات.

    وأعتبر رئيس شركة موبكو أن ما يتردد عن ارتفاع سعر الغاز للشركة اعتبارا من 2023 ، إلى مستويات 4.5 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية  أمر سابق لاوانه .

    وأضاف رئيس شركة موبكو أن زيادة أو خفض سعر الغاز الطبيعى المخصص للمصانع ترتبط بقرارات حكومية ، موضحاً أنه اذا كانت الحكومة ستقره على الشركة فسيتم لان الحكومة تمتلك أغلب اسهم الشركة.

    ويبلغ رأس مال “موبكو” المُدرجة بالبورصة المصرية منذ مارس 2015، ما قيمته 2.29 مليار جنيه، بعدد أسهم 229 مليون سهم، ويسيطر على هيكل ملكيتها جهات مملوكة للدولة، بنسبة %30.75 للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و%26 لأجريوم إيجيبشيان هولدنجز، 12.8% لبنك الاستثمار القومى و7.62% للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و5.72% للمصرية للغازات الطبيعية ، والعربية للاستثمارات البترولية %3.03، وبنك ناصر الاجتماعى %2.56، والبنك الأهلى المصرى %2.56، ومصر لـتأمينات الحياة %1.98، وعدد من الأفراد كل بنسبة أدنى من %1.

    وأشاد رئيس شركة موبكو بجهود وزارة البترول فى رفع انتاج مصر من الغاز الأمر الذى يلبى احتياجيات القطاع الصناعى ومن بينها شركات الاسمدة بعد أن كانت المصانع تعانى فى سنوات سابقة من تذبذب فى كميات الغاز التى تحصل عليها مما أثر على الطاقات الانتاجية للمصانع.

    ونجحت وزارة البترول في أغسطس 2019 بتحقيق أعلي معدل إنتاج في تاريخ مصر من الزيت الخام والغاز والمتكثفات بواقع 1.9 مليون برميل مكافئ/يوم، فضلاً عن ارتفاع معدل إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لمعدلات غير مسبوقة في ديسمبر 2019 ليصل إلي 7.2 مليار قدم مكعب غاز/يوم، وخفض بنسبة 80% في مستحقات الشركاء الأجانب من 6.3 مليار دولار في 2012-2011 إلى 900 مليون دولار في 2019-2018 حسب بيانات صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title