• الرئيسية
  • نماء
  • الزراعة : الأمطار أضرت ببعض المحاصيل لكن ساهمت غسلت التربة

الزراعة : الأمطار أضرت ببعض المحاصيل لكن ساهمت غسلت التربة

الزراعة : الأمطار أضرت ببعض المحاصيل لكن ساهمت غسلت التربة

الأحد 15 مارس 2020 - 04:12 مساءً

 
 
 
  
عرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على رئيس الوزراء تقريراً من غرفة عمليات الوزارة بشأن تقييم الآثار التي ترتبت على موجة التقلبات الجوية والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها البلاد مؤخراً.
 
وقال وزير الزراعة إن هطول الأمطار كان له بعض الآثار الإيجابية، حيث إنها أدت إلى غسل التربة من الأملاح، ومتبقيات الأسمدة والمبيدات، وغسل الأشجار أيضًا من الأتربة.
 
وذكر أيضًا أن موجة التقلبات الجوية ساهمت أيضا في التخلص من الحشرات والأمراض المزمنة على أشجار الفاكهة وفي تحسين إنتاجية المراعي الطبيعية والمحاصيل المزروعة على الأمطار مثل القمح والشعير والتين والزيتون.
 
وساهمت أيضا في زيادة مخزون خزانات المياه الجوفية بالأراضي الصحراوية، وتجديد نوعية المياه، بجانب خفض ملوحة بعض الآبار.
 
أما بالنسبة للآثار السلبية التي تسببت فيها موجة الأمطار الغزيرة، فأوضح وزير الزراعة أن تساقط الأمطار أسفر عن تشبع التربة بالمياه، وبالتالي سوف يؤخر عمليات حصاد بنجر السكر، وتأخر توريده للمصانع.
 
 وتابع وزير الزراعة أن موجة الأمطار الغزيرة أدت أيضًا إلى تضرر بعض المحاصيل مثل البصل، وأشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر.
 
كما أدت الرياح النشطة لحدوث بعض التلفيات بالصوب الزراعية في بعض المناطق.
 
وأوضح وزير الزراعة فيما يخص الثروة الحيوانية والداجنة، أنها لم تشهد أي تأثر، ولم يرد أي بلاغات تشير لذلك، فيما عدا حالات فردية في بعض المناطق البدوية والقرى والنجوع.
 
وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه كلّف الجهات المعنية بالوزارة والتي تتوافر لديها المعدات اللازمة، بسرعة تصريف المياه الراكدة داخل الزراعات أو في أماكن إيواء الحيوانات بأقصى سرعة ممكنة.
 
 وكلّف أيضًا بالتنسيق مع قطاعات وزارة الري لخفض مناسيب المصارف العمومية والفرعية، ليتم استيعاب أكبر قدر من المياه المتصرفة عن الأمطار بالمناطق الزراعية.
 
ووجه وزير الزراعة أيضاً بالعمل بحزمة من التوصيات الفنية التي تم التوصل إليها، ومنها ضرورة إضافة الأسمدة لكل الزراعات، ودعم النباتات والأشجار بمحفزات النمو لإعادة تأهيل المحاصيل للنمو الطبيعي.
 
كما وجه بضرورة القيام بإجراء فحص دقيق للزراعات للتأكد من سلامة المزروعات، بجانب تكليف وحدات الطب البيطري بتقديم الفحص اللازم على الحيوانات.
 
وأضاف الوزير أن أجهزة الوزارة كانت قد كثفت حملات مرور على المزارعين والمربين بجميع أنحاء الجمهورية خلال فترة التقلبات الجوية، وقدمت النصائح اللازمة لهم .
 
وأكد أنه قد تلاحظ انخفاض معدل الخسائر لمن التزم بهذه الارشادات.

التعليقات

مصر للطيران

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

image title here

Some title