مدينة مصر
  • الرئيسية
  • سياسة
  • ماكرون : مستعدون لتنظيم مؤتمر دولي داعم للبنان الشهر المقبل

ماكرون : مستعدون لتنظيم مؤتمر دولي داعم للبنان الشهر المقبل

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 01 سبتمبر 2020 - 18:07

 
 
  
أعلن اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استعداد بلاده استضافة مؤتمر دولي لدعم لبنان بالاشتراك مع الأمم المتحدة في منتصف شهر أكتوبر المقبل، وذلك بعدما زار المغنية اللبنانية الشهيرة فيروز وكرمها، أمس الاثنين.
 
جاء ذلك خلال خلال لقاء ماكرون مع ممثلي الأمم المتحدة وجمعيات المجتمع المدني على متن حاملة المروحيات الفرنسية “لو تونير” الراسية في مرفأ بيروت للمساعدة في أعمال رفع انقاضه بعد التفجير المدمر الذي طاوله في 4 أغسطس الماضي.
 
وكانت فرنسا والأمم المتحدة قد نظمتا في  9 أغسطس الماضي مؤتمرًا دوليًا لمساعدة لبنان وإغاثته بعد إعلان الحكومة اللبنانية لبيروت مدينة منكوبة إثر الدمار الهائل الذي أصابها بسبب انفجار المرفأ.
 
ورأى ماكرون الحاجة الى التركيز على حالة الطوارئ خلال الستة أشهر المقبلة والاستمرار في حشد المجتمع الدولي لدعم لبنان .
 
وخلال تفقده أعمال رفع الانقاض في المرفأ، لفت ماكرون إلى وجود دور للسلطات اللبنانية في موضوع المساعدات وإيصالها لمستحقيها، مؤكدًا الاستمرار في مساعدة لبنان.
 
وقال إن هناك حاجة للتنسيق بشأن وصول المساعدات عبر منصة الأمم المتحدة، مشيرا إلى ضرورة توحيد الجهود ووجوب تعقب المساعدات.
 
وأكد أن “التحدي هو تحد تنظيمي … وإذا أردنا أن نساعد علينا أن نستمر في دعم هيئات المجتمع المدني”.
 
وشكر “الأمم المتحدة لتنسيق الجهود واعتقد أنه علينا أن نستمر بالدعم في كافة المجالات”.
 
وأشار فيما يخص المساعدات الصحية إلى ضرورة التركيز على المساعدة الخاصة بالأدوية، إضافة إلى تركيز المساعدة لمستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي في بيروت المخصص لعلاج مرضى “كوفيد-19”.
 
وأوضح بالنسبة للشق الدراسي أن فرنسا ستضيف إلى مساعداتها 7 ملايين يورو لمواكبة جهود إعادة بناء المدارس المتضررة والمدمرة في بيروت.
 
ورأى ماكرون في سلسلة تصريحات خلال جولته في مرفا بيروت أنه لا يمكن القول بوجوب أن تتغير الطبقة السياسية بأسرها، وأن الشعب يقرر في الانتخابات أن يفرز واقعا سياسيا جديدا إذا أراد ذلك.
 
وقال إن الرئيس اللبناني ميشال عون كان قد انتخب من قبل البرلمان اللبناني الذي كان بدوره قد انتخب من الشعب.
 
وحول الاتهامات بالتدخل في السياسية الداخلية اللبنانية، أكد أنه لايعرف رئيس الوزراء اللبناني المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى أديب وأن الأهم هو تشكيل الحكومة في الأيام المقبلة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title