• الرئيسية
  • بورصة وشركات
  • خبراء سوق المال يوضحون أسباب تراجع البورصة خلال شهر سبتمبر ويتوقعون أداء أفضل خلال أكتوبر

خبراء سوق المال يوضحون أسباب تراجع البورصة خلال شهر سبتمبر ويتوقعون أداء أفضل خلال أكتوبر

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 03 أكتوبر 2020 - 15:08

  • طه نبيل
  • شهدت مؤشرات البورصة المصرية ، تراجعت في مؤشراتها ومنيت الأسهم بخسائر خلال تعاملات شهر سبتمبر المنقضي وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 618.7 مليار جنيه مقابل 630.9 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي، بانخفاض قدره 1.9%.

     

    وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجى إكس 30” بنسبة 3.31% ليغلق عند مستوى 10989.27 نقطة خلال جلسات شهر سبتمبر الماضي.

     

    فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس70 متساوي الأوزان” بنسبة 8.37% ليغلق عند مستوى 2003.37 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 100 متساوي الأوزان” ارتفاعاً بنحو 4.81% مغلقًا عند مستوى 2896.15 نقطة.

     

    من جانبه قال وليد هلال خبير أسواق المال ، أن حالة من الأداء العرضي الضيق كانت قد سيطرت على تعاملات البورصة المصرية خلال شهر سبتمبر وخصوصا بالنسبة للأسهم القيادية والتى يمثلها مؤشر Egx30 .

     

    وأضاف خبير أسواق المال ، أن المؤشر السبعينى الخاص بالأسهم الصغيرة والمتوسطة قد شهد أداء أفضل كثيرا واستقر أعلى مستوى الـ 2000 نقطة محققا قمما جديدا لم يشهدها من قبل .

     

    أما عن الأسهم والقطاعات فقد ارتفعت قطاعات السياحة بعد عودتها تدريجيا من ازمة كورونا حيث سمحت بعض الدول لرعاياها بالسفر الى مصر .. وايضا تحرك قطاع المواد الغذائية الذى لا يتأثر بأى أزمة على الإطلاق حيث الطلب على الطعام والشراب لا ينضب مهما حدث ..

     

    وتوقع هلال ، أن يشهد شهر اكتوبر اداء افضل وخصوصا بعد تطبيق التخفيض الذي اقره البرلمان منذ شهور عديدة على ضريبة الدمغة  بالإضافة لإتمام صفقة النيل لحليج الأقطان وتنفيذها اول ايام الشهر الجديد والبالغة 2.5 مليار جنية ستعود لمحافظ العملاء بعد 10 سنوات ايقاف ليعيدوا ضخها مرة أخرى فى السوق وربما على الأرجح فى نفس القطاع الواعد .

     

    من جانبه قال محمد عبد الهادي خبير أسواق المال ومدير شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية ، أن البورصة المصرية في انتظار العديد من الاخبار الايجابية التي ستؤدي الانتعاشة السوق ومنها تخفيض أسعار الغاز للمصانع بالإضافة لتطبيق تخفيض ضريبة الدمغة وإتمام صفقة النيل لحليج الأقطان .

    وأضاف عبد الهادي ، أن تنفيذ صفقة النيل لحليج الأقطان من المتوقع أن تؤدي إلى زيادة السيولة بسوق البورصة المصرية .

    وتوقع عبد الهادي أن يؤدي مؤشر EGX 30 خلال شهر أكتوبر بينما قد يتراجع قليلا مؤشر Egx 70 بنسب قليلة وذلك عقب صعوده لقمم تاريخية وتحقيقه ارتفاع 

    وليد هلال خبير أسواق مال


    محمد عبد الهادي خبير أسواق مال


    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title