مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نقل
  • المالية : ربط الموانئ البرية والبحرية والجوية إلكترونياً بنهاية يونيو المقبل

المالية : ربط الموانئ البرية والبحرية والجوية إلكترونياً بنهاية يونيو المقبل

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:07

 

 
  قال محمد معيط وزير المالية  إنه من المقرر أن يتم الانتهاء من ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة النافذة الواحدة بالجمارك، بنهاية يونيو المقبل.

وأكد محمد معيط، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن الربط سيؤدي إلى تبسيط الإجراءات، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحسين تصنيف مصر في 3 مؤشرات دولية مهمة وهي: "التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي"، على النحو الذي يساعد في تحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية.

وأضاف أن قانون الجمارك الجديد، يُعد نقلة تشريعية غير مسبوقة، تسمح بتتبع البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائي، والتعامل جمركياً مع البضائع المتعاقد عليها بنظام التجارة الإلكترونية الحديثة، مع إمكانية التخليص المسبق وسداد الرسوم الجمركية قبل وصول البضائع.

وأوضح أن القانون الجديد يسمح بتبادل المعلومات والبيانات المؤمنة إلكترونيًا بين مصلحة الجمارك والجهات التابعة للدولة أو الجهات الخارجية المبرم معها اتفاقيات تقر ذلك، واستحداث نظام إدارة المخاطر الشاملة؛ بما يؤدى للإفراج عن البضائع دون كشف أو معاينة عبر المسار الأخضر، وفقاً للضوابط المقررة؛ وذلك من أجل تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركي لأقل من 3 أيام.

وأكد الوزير، أن الدولة تحرص على تشجيع القطاع التصديرى، وإزالة أي معوقات أمام الأنشطة الاقتصادية؛ بما يُسهم في استمرار عجلة الإنتاج وفق إجراءات احترازية تضمن الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ووجّه بالتعامل الفوري مع أي تحديات تتكشف بالمنافذ الجمركية خلال التطبيق العملي لقانون الجمارك الجديد، بحيث يتم الالتزام بالتفسيرات الصحيحة والمنضبطة للنصوص القانونية، لحين صدور اللائحة التنفيذية، بما يتسق مع المبادئ التشريعية، وما نستهدفه من تيسير لحركة التجارة، وتبسيط الإجراءات الجمركية.  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title