البنك الافريقى العربى الدولى
  • الرئيسية
  • فنون
  • متحف أثار كوم أوشيم يختار أيقونة من العصر القبطي لعرضها خلال شهر يناير 

متحف أثار كوم أوشيم يختار أيقونة من العصر القبطي لعرضها خلال شهر يناير 

السبت 16 يناير 2021 - 11:14

 

 
اختار متحف آثار كوم أوشيم بالفيوم "أيقونة تمثل يوسف النجار يحمل الطفل يسوع المسيح"، لعرضها في المدخل الرئيسي للمتحف خلال شهر يناير.

وجاء ذلك الاختيار، بعد أن أعلن المتحف، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، تحت عنوان "أنت من تقرر"، لاختيار "قطعة شهر يناير2021"، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف، وتم اختيار الأيقونة من ضمن عرض أيقونتين وهما، أيقونة القديس "يوحنا فم الذهب"، أيقونة القديس إسطافنوس.

وأوضح المتحف، أن الأيقونة التي تم اختيارها تمثل أيقونة تمثل يوسف النجار يحمل الطفل يسوع المسيح، تم اكتشافها في كنيسة العذراء مريم الدميشيرية عام 1754م وهي مصنوعة من الخشب.

 

وأشار إلى أن الأيقونة تُعتبر من أهم سمات الفن القبطى، والأيقونة هي كلمة يونانية الأصل ويقصد بها صورة دينية، وهي تشمل صورة السيد المسيح والسيدة العذراء والرسل والقدسيين والشهداء والملائكة، وتنفرد الكنيسة الشرقية بها كفن ذات فكر فلسفي، فنجد أن الأقباط اتخذوا الرسم والتصوير عن أجدادهم الفراعنة، فالأيقونة تقوم بدور تعليمي لما فيها من قوة وبساطة.
 
وتابع المتحف، أن الأيقونة عبارة عن مرسوم كتابي مسجل بلغة بسيطة جامعة، يقرأها الكل دون تميز بين لسان ولسان، يترجمها الامي بلغة بسيطة، ويلتمس فيها المتعلم ما تعجز الكتابة الإفصاح عنه، ومَنْ يقوم برسم الأيقونة لابد أن يكون بدرجة روحية عالية وبعد صلاة وإرشاد يقوم برسم الأيقونة، لان الأيقونة هنا تكون تجسيد لآيات من الكتاب المقدس أو سيرة قديس لكن بالألوان وليس بالكلمات فلابد أن ترسم صحيحة.
 

التعليقات

البنك الزراعى المصرى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

 البنك المصري الخليجي
بنك القاهرة
image title here

Some title