البنك الافريقى العربى الدولى

خبير مصرفي يوضح أسباب ارتفاع العملات المشفرة

الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:38

  • طه نبيل
  • قال أحمد عثمان، نائب الرئيس - مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار ببنك البلاد السعودي والخبير المصرفي، أن عملة بيتكوين ارتفعت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بعد أن قالت شركة تسلا إنها استثمرت 1.5 مليار دولار وستبدأ في قبول العملة المشفرة كطريقة للدفع وقفزت الأسعار لتلامس مستويات الـ 45 ألف دولاراً.

    وأشار الخبير المصرفي إلي أن القيمة السوقية الإجمالية لجميع العملات المشفرة تجاوزت التريليون دولار لأول مرة، وقد ساعد ذلك إلى حد كبير الارتفاع الملحوظ في قيمة عملة البيتكوين .

    و البيتكوين ، هي العملة الرقمية الأكثر قيمة في العالم ، حيث تجاوزت قيمتها السوقية 700 مليار دولار ووصلت أسعار البيتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق حيث تجاوزت45 ألف دولار خلال أقل من شهر بعد كسر مستويات 20 ألف دولار لأول مرة.

    و تجدر الاشارة الى ان قيمة البيتكوين قد زادت قيمتها أربعة أضعاف حيث ارتفعت قيمة العملة المشفرة منذ بداية العام بنسبة تزيد عن 200٪.

    وأكد عثمان، أن  عمله البيتكوين تم اختراعها منذ 12 عام فقط كنوع جديد من أنظمة الدفع الإلكترونية بحيث لا يمكن لأي شخص، شركة أو حكومة التحكم فيها مقارنة بالعملات التقليدية التي يتم التحكم في المعروض منها من خلال البنوك المركزية للدول.

    وأوضح أنه على الرغم من حالة الزخم في قيمة العملات المشفرة الا ان العديد من الاقتصاديين المرموقين مازالوا لا ينصحون المستثمرين بشراء العملات المشفرة مثل الاقتصادي ديفيد روزنبرغ الذي صرح لوكالة بلومبرج إنه يعتقد أن قيمة البيتكوين ما هي إلا فقاعة مالية ولا يفهم المستثمرون كيفية عمل المعروض منها و من يتحكم في ذلك المعروض.

    وبالاضافة الى ان قيم العملات المشفرة كانت ولا تزال متقلبة للغاية ، لم يكن هناك عام واحد منذ 2013 عندما لم تنخفض الأسعار بنسبة 25 ٪ على الأقل و تاريخ الأسواق المالية هو تاريخ مليء بالفقاعات المالية و اود ان اشير إلى أن الحكومات يمكن أن تتحرك لتعطيل مسيرة البيتكوين و جميع العملات المشفرة  إذا بدأت تشعر بالقلق من أنها قد تصبح تهديدًا مباشر للعملات الوطنية.

    و فيما فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار البيتكوين مؤخرًا:

    اولا، زيادة الطلب من المؤسسات ، حيث يتطلع الكثير من صناديق إدارة الأصول إلى عملة البيتكوين كوسيلة للتحوط ضد آثار التضخم وقد عزز ذلك ظهور عدد من المستثمرين المشهورين بما في ذلك بول تيودور  و ستانلي دروكنميلر كداعمين للعملات المشفرة خلال العام الماضي ، بينما أضافت شركة إدارة الأصول البريطانية رافر أكثر من مليون جنيه إسترليني (747 مليون دولار) من البيتكوين إلى محفظتها.

    ثانيا، مشتريات التجزئة أو الأفراد. يقوم العديد من الأفراد بالمضاربة على أسعار البيتكوين، وأصبح من السهل على نحو متزايد شراء البيتكوين، حيث أتاحت العديد من الشركات الكبيرة مثل PayPal عمليات الشراء العام الماضي.

    اخيرا، تراجع الدولار الأمريكي في أسواق الصرف الأجنبي. انخفض مؤشر الدولار الأمريكي ، وهو مقياس لقيمة الدولار مقابل العملات الرئيسية في العالم مثل اليورو والين الياباني ، بنسبة 6.8٪ في عام 2020 وانخفض مرة أخرى في عام 2021، هذا هو مفتاح البيتكوين لأن سعر العملات المشفرة في الأغلب يكون بالدولار الأمريكي.

     

    التعليقات

    البنك الزراعى المصرى

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

     البنك المصري الخليجي
    غاز مصر
    image title here

    Some title