البنك الاهلى الكويتى-مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • الزراعة : مصر تحتل المرتبة الثالثة بالعالم فى الإنتاجية الفدانية من القصب 

الزراعة : مصر تحتل المرتبة الثالثة بالعالم فى الإنتاجية الفدانية من القصب 

الاثنين 01 مارس 2021 - 19:39

 

 
  

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة. 

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للجهود المبذولة في قطاع الزراعة خلال هذه المرحلة، وأشاد، في الوقت نفسه، بتوافر السلع والمنتجات المختلفة للمواطنين، وزيادة كَمية المحاصيل التي يتم تصديرها، وإحداث تقدم في عدد من الملفات المهمة، وعلى رأسها منظومة “كارت الفلاح”.

وعرض وزير الزراعة خطة النهوض بالمحاصيل السكرية، فى ظل تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من السكر.

وقال إن هذه الخطة تستهدف توفير المادة الخام كمًّا ونوعًا، سواء من قصب السكر، أو بنجر السكر، بما يكفى لتشغيل المصانع القائمة حاليًّا بكامل طاقتها، بما يسهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى الكامل من السكر مع إمكانية التصدير.

وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم فى الإنتاجية الفدانية من القصب، حيث يصل متوسط إنتاجية الفدان إلى 48 طنًّا، ويصل متوسط الإنتاجية العالمية إلى 29 طنًّا/ فدان.

وتابع أن المساحة المزروعة بمحصول القصب تقدر بـ325 ألف فدان في مختلف المحافظات التى تتم زراعة قصب السكر بها، وتصل المساحة المزروعة بمحصول بنجر السكر إلى 610 آلاف فدان، بمتوسط إنتاجية للفدان يصل إلى 20 طنًّا/ فدان.

 

وأوضح أن محصول بنجر السكر يُعد من المحاصيل الواعدة، حيث يمثل السكر المستخرَج منه حوالى 40% من الإنتاج العالمى للسكر، وتتم زراعته فى المناطق الباردة والمعتدلة على مستوى العالم.
 
ولفت السيد القصير، وزير الزراعة، إلى أن خطة النهوض بالمحاصيل السكرية تتضمن عددًا من المحاور لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، منها التوسع الأفقى فى مساحات زراعة بنجر السكر، والعمل على تقليل الفاقد من المحصول أثناء الحصاد، والشحن، والنقل، وتداول المحصول حتى المصنع، إلى جانب العمل على زيادة إنتاجية الفدان لمحصولي القصب والبنجر.

واطلع رئيس الوزراء على الخريطة الصنفية للمحاصيل الزراعية، حيث أشار وزير الزراعة إلى أنه لأول مرة يتم إعداد هذه الخريطة، وشملت محاصيل القمح، والفول، والشعير، والذرة، والأرز، وغيرها من المحاصيل، والتوزيع الجغرافي لكل محصول على مستوى الجمهورية.

ونوه بأنها تتضمن توزيع الأصناف طبقًا لطبيعة المُناخ في كل منطقة، ويتم تجديد هذه الخريطة سنويًّا، بناء على نتائج التقييم المُرضي للأصناف.

واستعرض الوزير آخِر المستجدّات الخاصة بمنظومة “كارت الفلاح”، ومخطط الوزارة للتوسع فى مشروع الري الحديث؛ لما له من فوائد كثيرة، مشيرًا كذلك إلى أنه يتم العمل حاليًّا لإصدار الخريطة السمادية لجميع الأراضى الزراعية.    

واستعرض السيد القصير ما تم بشأن تحديث إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030، التي سبق أن وضعتها الوزارة في عام 2009، انطلاقًا من رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تطوير قطاع الزراعة باعتباره ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني، وتوجيهاته المستمرة بضرورة العمل على تحقيق الأمن الغذائي والتوسع الرأسي والأفقي في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية وزيادة الاستثمارات الحكومية الموجهة للقطاع الزراعي وتنفيذ المشروعات القومية الزراعية الكبرى.  

التعليقات

البنك الافريقى العربى الدولى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى المصرى
غاز مصر
image title here

Some title