التخطيط: الاقتصاد المصري ينمو 1.35% في النصف الأول من 2020-2021

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 10 مارس 2021 - 15:27

 

 
قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الاقتصاد المصري استطاع الحفاظ على معدل نمو إيجابي خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري 2020-2021، حيث بلغ 2 بالمائة، الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2020.

 

 
وأوضحت هالة السعيد، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن متوسط معدل نمو الاقتصاد المصري خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بلغ نحو 1.35 بالمائة الفترة من يوليو حتى ديسمبر الماضي، وذلك مقارنة بنحو 5.6 بالمائة خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.

وأكدت أن التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع معدل النمو خلال الربع الثالث والرابع من العام المالي الجاري ليبلغ نحو 2.8 بالمائة و 5.3 بالمائة على التوالي. 

وأضافت أن العديد من الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو إيجابية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مثل قطاعات النقل والتخزين، والزراعة، والصحة، والتعليم، وتراجع الانكماش في الأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثرا بالأزمة مثل السياحة، والصناعات التحويلية، وقناة السويس.  

وأشار إلى أن ركود الاقتصاد العالمي أدى إلى تراجع أنماط التجارة الدولية مصحوبا بقيود السفر المُطبق في أكثر من 100 دولة، مما أثر سلبا على قطاعي الصناعة والتصدير والسياحة على حد سواء.  

كما لفتت إلى أنه على الرغم من تحديات أزمة "كورونا" خلال عام 2020 وما نتج عنها من تراجع حركة التجارة العالمية بنسبة 9 بالمائة، وانكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3.5 بالمائة، وانخفاض أسعار النفط إلا أن تطبيق قناة السويس لحزمة من الحوافز الجاذبة والمرنة والتي تتعلق بالسياسات التسويقية والتسعيرية للمرور بها، وجذب عملاء جدد، ساهم في تقليص حجم الانكماش في النشاط، كما حافظت قناة السويس على مستوى إيراداتها. 

ولفتت إلى أن معدل البطالة واصل انخفاضه إلى 7.2% خلال الربع الثاني من العام المالي 2020/2021، بعد انخفاضه إلى 7.3% في الربع الأول، وذلك نتيجة العودة الجزئية للنشاط الاقتصادي مع التوجه العام لتخفيف قيود الإغلاق، مع تحسن أداء بعض الأنشطة كثيفة العمل (مثل تجارة الجملة والتجزئة والزراعة).  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title