البنك الاهلى الكويتى-مصر

قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع نحو 200 مليون دولار

الأحد 21 مارس 2021 - 16:34

 

تمكنت هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار الدكتور أبو بكر الصديق عامر من تحقيق انتصارين تحكيمين على كل من المحتكمين شركة برينس جروب التركية وشركة متروجيت الروسية (كوجاليمافيا) في القضيتين التحكيميتين رقمي (PCA Case No. 2018-43) و(PCA Case No. 2018-44) المقامتين من الشركتين ضد الدولة المصرية أمام محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي وفقاً لقواعد تحكيم لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي، مما وفر على الخزانة العامة تحمل مبلغ يزيد مقداره عن 200 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 3 مليارات 135 مليونا و940 ألف جنيه مصري تقريباً) والتي تمثل قيمة الأضرار التي زعم المحتكمون تكبدها في هذا النزاع.

وترجع خلفية النزاع إلى زعم المحتكمين فقدانهم استثماراتهم بمصر وإصابتهم بأضرار مالية جراء سقوط طائرة ايرباص 321 فوق شبه جزيرة سيناء بتاريخ 31 أكتوبر 2015، مما حدا بهم إلى إقامة قضيتين تحكيمتين استثماريتين دوليتين ضد الدولة المصرية أمام محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي بزعم مخالفة الدولة المصرية لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقيتي الاستثمار الثنائية المبرمة بين جمهورية مصر العربية وكل من تركيا وروسيا، وبعد إجراءات تحكيمية استمرت قرابة 3 أعوام، تمكنت هيئة قضايا الدولة من انتزاع هذا الانتصار في ظل صعوبات وتحديات عديدة اجتازتها الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية في تلك القضيتين.

يذكر أن بهذين الحكمين تصل قيمة المبالغ التي تمكنت هيئة قضايا الدولة من تجنيب الخزانة العامة دفعها خلال الـ7 أعوام المنصرمة ما يعادل تقريباً 6 مليارات و386 مليون دولار أمريكي، و410 ملايين يورو، ومليارين و4 ملايين جنيه مصري، هي قيمة مطالبات المستثمرين في تلك المنازعات، حيث حققت الهيئة 5 انتصارات على التوالي خلال عام واحد في قضايا التحكيم الدولي، و15 انتصاراً في قضايا المنازعات الخارجية خلال الـ7 أعوام الأخيرة.  

التعليقات

البنك الافريقى العربى الدولى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title