البنك الاهلى الكويتى-مصر

15 % زيادة في أسعار زيوت السيارات ..ومنتجات التعاون ومصر للبترول الأكثر تنافسية

الأربعاء 07 أبريل 2021 - 09:36

 

 
رفعت  شركات تصنيع زيوت السيارات فع أسعار منتجاتها بنسبة 15% للعبوة الواحدة فى السوق المحلى مع الزيادة المضطردة فى أسعار الزيت الأساس المستخدم في تصنيع زيوت المحركات.
وقال المحاسب عادل عياد رئيس شركة التعاون أحد أكبر الشركات الموردة لزيوت السيارات فى السوق المحلى أن الزيادة المضطردة فى زيوت الأساس مع نقص الطاقات التكريرية فى العالم دفع الشركات المنتجة لزيوت السياارت إلى رفع أسعار المنتجات المختلفة لكافة الأصناف.
وأشار أن زيادة أسعار البترول الخام على مستوى العالم منذ مطلع العام ومشتقاته عالميا، رفع من سعر المواد الأساسية والكيميائية المستخدمة في تصنيع الزيوت.
واضاف عياد أنه على الرغم الزيادة التى أعلنت شركتى التعاون ومصر للبترول المملوكتين لهيئة البترول عنها لزيوت السيارات فأن اسعارها لاتزال تنافسية مقارنة بباقى الشركات الخاصة.
 بينما شهدت الأسواق تخزين كبير لعبوات الزيوت من جانب لعض المحطات للاستفادة من هامش الربح بعد الزيادات الكبيرة في الأسعار.
من جانبه قال حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بغرفة القاهرة التجارية إن ارتفاع أسعار الزيوت بهذه النسبة يتجاوز كثيراً الارتفاع في أسعار البترول العالمية.
واضاف " لا أعلم سبب هذه الزيادة، ويسأل في ذلك الشركات، فأسعار الخامات والمواد المساعدة في الإنتاج التي من المتوقع صعودها بعد ارتفاع أسعار البترول العالمية، لا تتعدى 5%، كما أن تأثير هذه الارتفاعات العالمية كان من المفترض ألا يظهر تأثيرها قبل يونيو المقبل.
وقال عفيفي بدوي، نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، أنه تم إبلاغ محطات البنزين أمس بالأسعار الجديدة لزيوت السيارات ليصبح إجمالي متوسط الارتفاع بين 15 و20 % لعدد من الشركات، مشيرا إلى أن الارتفاع كان متوقعًا مع بدء صعود أسعار النفط عالميا، وهو ما انعكس أثره على ارتفاع أسعار الخدمات وبعض المواد الخام والمكررة المساعدة في تصنيع الزيوت والتشحيم، بخلاف النقل والشحن والتأمين.
وأشار، إلى أن الارتفاع في أسعار الزيوت الأساسية يؤدي إلى زيادة تكلفة إنتاج زيوت السيارات، وهو ما دفع الشركات إلى رفع أسعارها يشكل مفاجئا، موضحا أن ارتفاع أسعار البترول ترتب عليه ارتفاع بعض المشتقات النفطية، خصوصًا المواد التي تدخل في الصناعات الأساسية والمكونة لزيوت السيارات.
وأوضح أن أسعار زيوت السيارات الجديدة  في الخارج تستجيب بشكل أسرع للتغيرات في أسعار المواد الخام، بخلاف مايحدث علي المستوى المحلي، حيث يرتبط ذلك بشكل وثيق بسياسة الدعم التي تشمل الزيوت الأساسية.
 

التعليقات

البنك الافريقى العربى الدولى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى المصرى
بنك سايب
image title here

Some title