مدينة مصر
  • الرئيسية
  • بورصة وشركات
  • الخبراء يكشفون سبب ارتفاع استثمارات المصريين في محافظ الأوراق المالية بالأسواق الأجنبية

الخبراء يكشفون سبب ارتفاع استثمارات المصريين في محافظ الأوراق المالية بالأسواق الأجنبية

بنك مصر الشهادة الدولارية

البورصة المصرية

الأحد 18 أبريل 2021 - 15:46

  • طه نبيل
  • قال البنك المركزي في بيان إن استثمارات المصريين في محافظ الأوراق المالية خارج مصر تخطت المليار دولار موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية قد استحوذت وحدها  على استثمارات بمحافظ الأوراق المالية تصل لـ 354.7 مليون دولار .

    و استطلعت "أسواق نيوز" آراء محللي أسواق المال في أسباب اتجاه المصريين للاستثمار بالبورصات الأجنبية في الوقت التي تشهد فيه البورصة المصرية انخفاض حاد في أسعار أسهمها و وصلها إلى أسعار يصفها الكثيرون من محللي سوق المال بـالجاذبة للاستثمار .

     

    من جانبه رأي  إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال ، أن وجود سيولة قوية بأسواق المال العالمية تعد من أهم أسباب إقبال المستثمرين المصريين على الاستثمار بالأسواق الخارجية كما أن تفاعل تلك الأسواق مع الأخبار الصادرة من الشركات يدفع الكثيرين للاستثمار بتلك الشركات .

     

    ورأي عمرو فاروق، رئيس مجلس إدارة شركة تايكون لتداول الأوراق المالية ، أن اهتمام المصريين بالأسواق الخارجية يعود لعدة أسباب يأتي من ضمن أهمها تنويع الاستثمارات من حيث العائد بالإضافة لتنويع درجة المخاطر كما أن من ضمن الأسباب تعدد طرق الإقراض بالأسواق الخارجية بعكس السوق المصري الذي يوجد به طرق إقراض محدودة .

     

    وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة تايكون لتداول الأوراق المالية ، أن اختلاف التوقيت بالنسبة للسوق المصري والسوق الامريكي سمح للعديد من المصريين بالاستثمار بالأسواق الخارجية وخاصة السوق الأمريكي كما أن كثرة وتنوع المعروض من الشركات والأسهم والسلع والمعادن بالسوق الأمريكي يعد عنصر جذب قوي للاستثمارات الاجنبية ومن ضمنها استثمارات المصريين بعكس سوق البورصة المصرية الذي يفتقد إلى وفرة المعروض من الشركات خاصة بعد الشطب الاختياري الذي قامت به بعض الشركات خلال الفترة الأخيرة .

     

    فيما رأى محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونير ، أنه طالما ظلت حالة الهشاشة مسيطرة على سوق البورصة المصرية مع سيادة اللون الرمادى فى المناخ الاستثمارى فى مصر فمن الطبيعى أن تهرب الاستثمارات المحلية إلى الأسواق الخارجية .

    وأوضح خبير أسواق المال ،  أن الفترة الماضية كانت قد شهدت صعود جميع بورصات العالم في الوقت الذي ظل اتجاه مؤشر بورصة مصر يسير في اتجاهه الهبوطي وهو مايعد عامل طرد للاستثمارات .

     

    و رأت منى بدير محلل الاقتصاد الكلي لدى بنك الاستثمار برايم ، أن بعضا من استثمارات المصريين في محافظ الأوراق المالية خارج مصر يكون في السندات الامريكية بوصفها من الملاذات الامنة  مضيفة أن بعض التدفقات النقدية بالاستثمارات في الأسواق المالية الاجنبية يكون بغرض تنويع الاستثمارات من حيث العائد ودرجة المخاطرة .

     

     

     

    ورأي نادي عزام خبير أسواق المال ، أن سوق البورصة المصرية أصبح في حاجة ماسة للتطوير حتى يكون جاذبا للمستثمرين العرب والأجانب و يستطيع السوق منافسة الأسواق المجاورة كالسوق السعودي.

     

     وأوضح خبير أسواق المال ، إن سوق البورصة المصرية مازال يعمل بنظام قديم جدا وهو ما يؤدي إلى  ضعف قيم التداول وعدم وجود متداولين عرب او اجانب  بشكل كبير .

     

    ولفتت إلى أنه يجب على الهيئة العامة للرقابة التوسع في  تطبيق نظام يسمح ببيع الأوراق المالية المشتراة في ذات جلسة التداول والتسوية في نفس اليوم T+0  وذلك لزيادة السيولة والعمق في السوق المصرية وتقليل تكلفة العمليات وجذب مزيد من الاستثمارات الجديدة الاقليمية والمحلية .

    وأشارعزام ، إلى أن أسواق الخليج العربي تخطو على  نفس خطى السوق الامريكي وتطبق نفس القواعد نظام السوق الأمريكي والأسواق العالمية والتي مرخص بها للبنوك بالوساطة في الأوراق المالية و القيام بعمليات السمسرة وهو ما يسهل على العميل تحويل مدخراته إلى استثمار بمحافظ للأوراق المالية .

    وتابع عزام أن العمولة في أسواق الخليج أصبحت منخفضة جدا مقارنة بالعمولة المقررة في السوق المصري وهو مايجعلها جاذبة .

    إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال


    محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونير


    نادي عزام خبير أسواق المال


    منى بدير محلل الاقتصاد الكلي لدى بنك الاستثمار برايم


    عمرو فاروق، رئيس مجلس إدارة شركة تايكون لتداول الأوراق المالية


    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title