مدينة مصر

«مقبرة لرجل وزوجته» كشف أثري جديد فى سوهاج

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 06 أبريل 2019 - 11:15

 
كشف الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن تفاصيل الكشف الأثري الجديد بمنطقة الديابات بسوهاج، مؤكدا أن الكشف عبارة عن مقبرة مزدوجة لرجل و زوجته بها بقايا آدمية و مجموعة من دفنات الطيور و الحيوانات من العصر البطلمي.
 
وأضاف “وزيري” أن هذا الكشف يقع في منطقة الديابات بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج و هو عبارة عن مقبرة مزدوجة لشخص يدعي “توتو” و زوجته “تا شريت إيزيس” التي كانت تشغل منصب عازفة الصلاصل (الشخشيخة) الخاصة بالآلهة حتحور ،بالاضافة إلي بقايا آدمية و مجموعة من دفنات لطيور حيوانات.
 
وأشار إلي أنه تم العثور علي مكان هذه المقبرة و مدخلها أثناء عملية القبض علي أحد العصابات أثناء محاولتها الحفر خلسة في المنطقة الواقعة خارج التل الأثري بمنطقة الدياباتوتابع أنه فور انتهاء شرطة السياحة و الآثار من التحقيقات تسلمت وزارة الاثار الموقع و بدأت أعمال التنقيب الأثري و العلمي عن طريق بعثة آثرية مصرية برئاسته.
 
وأكد أن أعمال الحفائر أسفرت عن العثور علي باقي أجزاء المقبرة بداخلها بقايا آدمية و مجموعة من دفنات الطيور و الحيوانات.
 
ولفت إلي أن المقبرة في حالة جيدة من الحفظ و تتميز بجمال نقوشها وألوانها الزاهية حيث صور على جانبي مدخلها مشهدان يصوران للآله انوبيس يستقبل توتو مرة، و تا شريت إيزيس مرة أخري، بالاضافة الي منظر المحاكمة أمام الإله أوزوريس و خلفه الابنتين إيزيس و نفتيس كما تحمل النقوش أيضا أسماء لبعض أفراد عائلة صاحبي المقبرة، ومنها أسماء كل من والدها ووالدتها، ووالد و والدة زوجها.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title