مدينة مصر

"سي آي كابيتال" للعربية: انعكاس رفع أسعار الوقود في مصر على التضخم خلال شهرين

بنك مصر الشهادة الدولارية

سارة سعادة كبير محللي الاقتصاد الكلي بشركة سي آي كابيتال

الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:36

  • حاتم عبدالعزيز
  • قالت كبير محللي الاقتصاد الكلي بشركة سي آي كابيتال سارة سعادة، إن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر شهدت اختلافا برفع الديزل أو السولار مما سيكون له أثر كبير في ارتفاع أسعار السلع.

    وأضافت سعادة في مقابلة مع "العربية Business"، أن قرار لجنة التسعير جاء في النصف الثاني من شهر مارس، لذا من المتوقع أن يكون التأثير أكبر في أبريل وقد يمتد لمايو.

    وأقرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المصرية صباح يوم الجمعة الماضي، رفع سعر لتر بنزين 80 إلى 11 جنيهًا، ولتر بنزين 92 إلى 12.50 جنيه، ولتر بنزين 95 إلى 13.50 جنيه، وزاد سعر لتر السولار إلى 10 جنيهات، وأخيرًا قررت رفع سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 100 جنيه للاستهلاك المنزلي.

    وقالت سعادة، إن تحريك سعر الصرف الأخير لن يكون له تأثير تضخمي لأنه لم يكن هناك سعر صرف موحد قبل ذلك، وكان جزء من التضخم في فبراير الماضي بفعل السعر غير الرسمي والذي كان أعلى بكثير من السعر الرسمي بعد التعويم.

    وذكرت أنه قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة سيكون هناك قراءتان للتضخم ستعكسان تأثير رفع أسعار الوقود وأيضا رفع سعر الصرف.

    وتوقعت أن يكون الارتفاع الشهري للتضخم في مارس في حدود 1.5%، وقد يصل إلى 3% أو 4% في أبريل وستكون غالبيتها يأتي زيادة أسعار المحروقات.

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title