• الرئيسية
  • هل ساهم نصر أكتوبر في تغيير استراتيجيات المنظمات؟

هل ساهم نصر أكتوبر في تغيير استراتيجيات المنظمات؟

هل ساهم نصر أكتوبر في تغيير استراتيجيات المنظمات؟

الأربعاء 07 october 2020 07:05:17 صباحاً


 

 

اليوم، ونحن نحتفل بالذكرى السابعة والأربعين لحرب أكتوبر المجيدة، أصبح هذا النصر العظيم للعسكرية المصرية مفخرة تدرس في العلوم العسكرية بل وأيضًا الإدارية.

 

 وأخذت حرب أكتوبر اهتمامًا كبيرًا في أدبيات الفكر الإداري المعاصر والخاص بإدارة ووضع الأهداف الاستراتيجية، إذ أصبح من الضروري أن تتفاعل إدارة الاستراتيجية مع الظروف البيئية المحيطة، وأن تتكامل استراتيجياتها مع استراتيجية المنظمة وذلك بما يمكن المنظمة من الاستفادة من الفرص المتاحة ومجابهة القيود والتهديدات المحيطة بها، والبناء على القدرات الذاتية الخاصة بها، مما يساعد على تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

 

واعتمد نجاح واستمرارية أي شركة في المقام الأول على المهارات الإدارية، والتنظيمية للمدير، والعاملين فيها؛ لتحقيق أهدافها والذي يأتي من خلال نجاح التخطيط الاستراتيجي السليم، واتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، والتأكد من أن الفريق جاهز ومستعد للعمل.

 

ولو نظرنا إلى حرب أكتوبر نجد أن النصر الذي تحقق لم يأتِ من فراغ، بل بني على أهداف استراتيجية وتخطيط جيد، قائم على رؤية سياسية واضحة، ونظرة مستقبلية واعية ومتفهمة‏، والتي كانت وراء تحقيق النصر. 

 

يقول اللواء حسن الجريدلي "نائب رئيس هيئة عمليات حرب أكتوبر" أنه عقب حرب ‏1967‏ بدأ تطوير قدرات وإمكانيات الدولة‏، وأسلوب استخدامها لكافة نواحيها العسكرية، والاقتصادية، والسياسية، والبشرية؛ لتحقيق أهداف وغايات الدولة‏، والواقع أن هذا المفهوم لم يكن موجودا قبل عام‏1967. 

 

فالتخطيط والإعداد العلمي الجيد للحرب أتى بثمارهه وحقق النصر وكان هذا هو العامل الهام في هزيمة جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

 

أما شهادة المشير محمد عبدالغني الجمسي رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية أثناء حرب أكتوبر فقد جاءت بعنوان الملامح الرئيسية للتخطيط لحرب أكتوبر وتناولت حتمية الحرب حيث حددت الهدف السياسي للدول العربية بعد حرب يونيو ‏1967‏ وتحرير الأراضي العربية التي أحتلتها اسرائيل‏ وهو ما أطلق عليه إزالة آثار العدوان‏،‏ وحددت الهدف السياسي العسكري للقيادة العامة المصرية للتخطيط للقيام بعملية هجومية استراتيجية تنفذ بالتعاون مع القوات السورية. 

 

وقد غيرت حرب أكتوبر الاستراتيجيات العسكرية في العالم، واستخدمت هذه الاستراتيجيات بعد ذلك العلوم الإدارية، فتحية إجلال وتقدير لشهدئنا أبطال حرب أكتوبر الذين افنوا أرواحهم  في سبيل عزة دينهم ووطنهم.

 


د. هويدا عزت باحثة وكاتبة في العلوم الإنسانية وفلسفة الإدارة

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

 البنك المصري الخليجي
اى فاينينس
image title here

Some title

include_once("googleanaly.txt" );