البنك الافريقى العربى الدولى

سنتامين : مهتمون بمناقصة رخص الذهب فى الصحراء الشرقية

سنتامين : مهتمون بمناقصة رخص الذهب فى الصحراء الشرقية

الثلاثاء 19 مايو 2020 - 10:50 صباحاً

 
قال يوسف الراجحى مدير عام الشركة الفرعونية لمناجم الذهب «سانتامين مصر»، والعضو المنتدب لشركة “السكرى” لمناجم الذهب أن شركة سنتامين مهتمة بالمشاركة فى مزايدة الذهب المطروحة من جانب هيئة الثروة المعدنية.
وأضاف أن الشركة متمة لبالفرص الاستراتيجية فى مصر التى بوسعها إضافة قيمة للمستثمرين، مشيراً إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية تحفزها فى ذلك.
واضاف ان طرح هيئة الثروة المعدنية مزايدة للحصول على رخص التنقيب عن الذهب فى مصر،وفق النظام الجديد الخاص بالإيجار وإتاوات التعدين يعد بمثابة أمر إيجابي للدولة رغم بعض التحفظات المتعلقة بمبدأ التنافسية فى الرسوم والاتاوة .
قالت شركة سنتامين المالكة لحقوق منجم السكرى، إنها دفعت للحكومة المصرية 108 ملايين دولار العام الماضى بينها ما يزيد على 107 ملايين دولار أرباحاً وإتاوات ، مشيرة إلى أن اجمالى ما حصلت عليه الحكومة منذ بداية اقتسام الأرباح وحتى اللحظة بلغ ما يزيد على 500 مليون دولار
ويقع منجم السكرى بالصحراء الشرقية، ووقعت هيئة الثروة المعدنية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب «التابعة لشركة سانتامين الأسترالية» اتفاقية عام 1994، وتم الإعلان عن الكشف التجارى للذهب، وتأسيس شركة لتنفيذ العمليات تحت مسمى «شركة السكرى لمناجم الذهب»، وبدأت الإنتاج منذ عام 2010، كشركة مشتركة بين «سانتامين» والهيئة.
جدير بالذكر أن الذهب المستخرج من منجم السكرى يتم شحنه فى طرود إلى كندا للتنقية بواسطة واحدة من كبرى شركات التنقية فى العالم، ثم يتم دمغه وختمه بختم 9999 ليصبح بعدها صالحا للبيع فى بورصات الذهب العالمية. 
وبدأت شركة «السكرى» لمناجم الذهب اقتسام أرباح الإنتاج مع الحكومة المصرية خلال عام 2017، بعد استرداد كامل تكاليف توسعاتها على مدار مراحل المشروع.

التعليقات

مصر للطيران

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

image title here

Some title