البنك الافريقى العربى الدولى

خبراء يوضحون أسباب ارتفاع أسعار أسهم المؤشر السبعيني للبورصة المصرية

خبراء يوضحون أسباب  ارتفاع أسعار أسهم المؤشر السبعيني للبورصة المصرية

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 10:40 صباحاً

الكاتب: طه نبيل

يواصل مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة Egx 70 بالبورصة المصرية رحلته التصاعدية والذي استطاع خلالها الوصول لقمم تاريخية لم يصل إليها من قبل منذ تدشينه ، حيث صعد المؤشر لمستوى 2009 نقطة .
 
وبالرغم من الأزمة الصحية التي عاشها العالم بانتشار فيروس كورونا المستجد والتي خلفت أزمة اقتصادية كبرى أدت لتراجع العديد من البورصات العالمية إلا أن المؤشر السبعيني استطاع الارتفاع بمعدلات تقارب ال 70 % منذ بداية العام وحتى الآن حيث أن المؤشر السبعيني في يناير الماضي كان قرب مستويات 1200 نقطة و خلال جلسات الأسبوع الجاري وصل لمستويات 2009 نقطة وبالرغم أن المؤشر قد شهد انخفاض قوي خلال شهر مارس الماضي بسبب فرض حظر التجوال الجزئي بمصر خوفا من انتشار فيروس كورونا إلا أنه استطاع تخطي تلك الازمة واتخذ بعدها مساراً صاعد .
 
 
وكانت للإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري دورا في ذلك حيث قام البنك المركزي المصري بخفض معدل الفائدة بنسبة 3 % خلال جلسة واحدة وهو أثر بالإيجاب على سوق البورصة المصرية وحفز المستثمرين الأفراد على الاستثمار  بالبورصة خصوصا في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الأسعار المنخفضة .
 
 
 
من جانبه قال إيهاب يعقوب خبير أسواق المال ، أن المؤشر السبعيني واصل ادائه جيد على مدار عدة جلسات واستطاع لأول مرة يتخطى أن 2000 نقطه وذلك منذ تدشينه .
 
 
وأرجع يعقوب نتيجة ذلك لعوامل عدة وخاصة  من ضمنها ؜ نشاط الأسهم الخبرية والمضاربة نتيجة شراء الأفراد على مدار عدة جلسات بالاضافةا بوجود توقعات بصدور قرار لجنة تسعير المواد البترولية بتخفيض أسعار الغاز للمصانع .
 
وتوقع يعقوب استكمال المؤشر السبعيني لأدائه الجيد عقب إلغاء الشهادات البنكية ١٥٪ وتخفيض معدل الفائدة من قبل البنك المركزي بمعدل 0.5% .
 
من جانبه قال هشام حسن خبير أسواق المال ، و مدير الاستثمار بشركة إتش دي لتداول الأوراق المالية ، إن وجود أمال لدي المستثمرين الأفراد بارتفاع أسعار أسهم المؤشر السبعيني أدي للمزيد من المضاربات علي تلك الآسهم خاصة  وان أسعار أسهم مؤشر الثلاثيني و القياديات لم تشهد يتغير في أسعارها بشكل كبير وظلت في ثبات .

التعليقات

البنك الزراعى المصرى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك القاهرة
image title here

Some title

include_once("googleanaly.txt" );