البنك الافريقى العربى الدولى

17 شركة دولية ومحلية تتقدم لمزايدة الذهب

17 شركة دولية ومحلية تتقدم لمزايدة الذهب

الاثنين 28 سبتمبر 2020 - 09:06 صباحاً

 
كشف مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية عن تقدم نحو 17 شركة عالمية وملحية للحصول على مناطق فى مزايدة التنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة الجديدة بمصر، وهي المزايدة العالمية رقم ١ لعام ٢٠٢٠، والتي تشمل 320 قطاع بالصحراء الشرقية.
وأوضح أن الشركات المتقدمة للمزايدة تننافس على مناطق عدة رفض ذكر عددها لحين انتهاء المراجعة الفنية والتقييم النهائى للعروض المتقدمة.
وأضاف المسئول الذى فضل عدم ذكر هويته إن عدد المتقدمين والشركات العالمية المؤهلة تظهر نجاح هذه المزايدة التى تعد الأولى منذ 2017.
كان مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية قد ذكر فى تصريحات خاصة  إلى أن مشاركة كل من لامانشا التابعة لرجل الاعمال نجيب ساويروس بالاضافة إلى شركة باريك للذهب وسنتامين للذهب التى تمتلك منجم السكرى وشركة B2 جولد الكندية والتى يمثلها فى مصر محمد زاهر رئيس شركة زد جولد بالاضافة إلى شركة ريد سى الكندية والتى تسعى للدخول للسوق المصرى للمرة الأولى.
وقال المسئول الذى فضل عدم الكشف عن هويته إن مشاركة شركة باريك للذهب يعد مفاجأة ويعد نجاحا بكل المقاييس باعتبارها الشركة الاكبر فى العالم فى إنتاج الذهب فمنذ عام 2016 تواصل "باريك جولد كوروبريشن" صدارة القائمة بأكثر من 171.6 طن من الذهب، وكان إنتاجها قد انخفض بشكل كبير بين عامي 2013 و2014، من 222.9 طن إلى 194.4 طن.
وتأسست هذا الشركة سنة 1978 من بيتر مونك Peter Munk؛ ويقع مقر الشركة حالياً في مدينة تورونتو الكندية لشركة باريك للذهب عمليات تعدينية في عدد من بلدان العالم، مثل أستراليا والولايات المتحدة وكندا والأرجنتين وتشيلي والبيرو وزامبيا والمملكة العربية السعودية.
وبحسب شروط مزايدة الذهب يمكن للشركات التعدينية المتواجدة فى مصر، والراغبة فى الاشتراك فى المزايدة الاطلاع على حزم البيانات الخاصة بالمزايدة فى غرفة العمليات بمقر الهيئة مقابل 10% تخصم من قيمة حزمة المعلومات الأساسية عند الشراء الفعلى.
وتلزم شروط المزايدة تقديم الشركات لمظروفين فنى ومالى، الأول يتضمن تأمين ابتدائى بقيمة 20 ألف دولار مقدم بشيك مستحق الدفع من خلال بنك مصرى، يتم زيادته إلى 50 ألفًا تُسدد فى غضون 15 يومًا من تسلم الشركة إخطارًا بفوزها.
وبحسب شروط المزايدة سيتم المفاضلة بين عروض الشركات على أساس عدة عوامل أولها الحد الأدنى للالتزام الفنى لفترات البحث، وتقديم خطاب ضمان غير قابل للإلغاء بنسبة 10% من الالتزام المالى لفترة البحث الأولى، ونسبة الإتاوة بحد أدنى 5% من المبيعات طبقًا لأسعار بورصة لندن للمعادن، ونسبة المشاركة المجانية للهيئة بحد أدنى %15 من صافى الدخل.
ووفقًا لإجراءات المزايدة يمكن للشركات التقدم لحزمة قطاعات من المناطق المعروضة أو لقطاع واحد فقط، على أن يتم شراء حزمة معلومات واحدة على الأقل كشرط أساسى للاشتراك فى المزايدة.
وسيتم تقييم وتحليل العروض الفنية للمزايدة لكل قطاع على حدة، ومنح ترخيص البحث لمدة سنتين يجوز تجديده لمدتين، كما يمكن تجديده لفترة ثالثة بمبررات فنية تقبلها الهيئة على أن تتقدم الشركة بطلب تجديد قبل انتهاء المدة بنحو 6 شهور على الأقل.
وكان وزير البترول المهندس طارق الملا  أعلن في مؤتمر الصحفي بالوزارة عن مزايدة الذهب الجديدة بمصر أن الأراضي المطروحة، هي أماكن ولاية هيئة الثروة المعدنية بالصحراء الشرقية، وذلك تحت نظام الإتاوة والضرائب ونسبة المشاركة المجانية.
وقال الوزير: "تضم المزايدة عدة قطاعات، أبعاد القطاع الواحد (٨/١ درجة في ٨/١ درجة) حيث تتراوح مساحة القطاع الواحد حوالي ١٧٠ كيلو مترا مربعا".

التعليقات

البنك الزراعى المصرى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك القاهرة
image title here

Some title

include_once("googleanaly.txt" );