البنك الافريقى العربى الدولى
  • الرئيسية
  • منوعات
  • يستمر بعد كوفيد-19 .. نظام عمل مرن عن بُعد تعتمده “فينترسال دِيا” في مقارّها حول العالم

يستمر بعد كوفيد-19 .. نظام عمل مرن عن بُعد تعتمده “فينترسال دِيا” في مقارّها حول العالم

يستمر بعد كوفيد-19 .. نظام عمل مرن عن بُعد تعتمده “فينترسال دِيا” في مقارّها حول العالم

الاثنين 28 سبتمبر 2020 - 01:51 مساءً

 
 نموذج العمل الهجين المستحدَث “فليكس فوروورد” يشكّل جزءاً من الثقافة المؤسسية الجديدة للشركة
 
 
أعلنت “فينترسال دِيا”، الشركة المستقلة الرائدة لإنتاج الغاز والنفط في أوروبا، أنها ستعتمد نظام العمل عن بُعد بوصفه نهجاً معيارياً حتى بعد انتهاء جائحة كوفيد-19، حيث أكد ماريو ميهرن، الرئيس التنفيذي للشركة، أن ذلك سيتم عبر تطبيق نموذج عمل هجين عندما ينتهي الوباء، ويُطلق عليه اسم “فليكس فوروورد” Flex Forward.
 
وأضاف ميهرن: “لقد أثبت فريقنا خلال الشهور الماضية أنه يمكننا العمل معاً بكفاءة وفعالية عالية عبر القنوات الرقمية. لقد قطعنا جميعاً خطوة كبيرة إلى الأمام، وأظهرنا أننا نتحلّى بالمرونة الكافية. وإننا قمنا أيضاً بتعزيز اتصالنا الشخصي المباشر وتعاوننا، فإنني متأكد من أننا سنعمل معاً بشكل أكثر كفاءة وفاعلية. ولكن، بالطبع، هذا الأمر مرهون فقط بمدى انتشار العدوى في مختلف البلدان”.
 
تتلخص الفكرة الأساسية لمفهوم “فليكس فوروورد” العالمي في أن كل فريق في الشركة يحدد يوميّ عمل أساسيين يعمل فيهما جميع أعضائه في المكتب. وينبغي استخدام هذه المدة الزمنية بشكل أساسي للتعاون والتنسيق والحوار. بعد ذلك، يقرر كل عضو في الفريق، وبشكل شخصي إلى حدّ كبير، مكان عمله في الأيام الثلاثة المرنة؛ سواء في المكتب أو من المنزل أو من أي مكان آخر.
يقدم هذا المفهوم طرق عمل مرنة لجميع الموظفين. ومع ذلك، فإن مدى المرونة التي يمكن أن يتمتعوا بها يعتمد بشكل كبير على مهامهم وأنشطتهم الفردية. فعلى سبيل المثال، ثمة اختلاف في تطبيق مثل هذا النهج بين الموظفين الذين يعملون في المرافق الفنية، وبين زملائهم ذوي الوظائف المكتبية.
ويوضح ميهرن: “لكننا منفتحون.. إذ إننا نرحب بكل الأفكار المتعلقة بتنفيذ هذا المفهوم. لقد تعلمنا في الشهور المنصرمة أنه يمكن تحقيق أكثر بكثير مما كنا نظن”. مشيراً إلى أن “فليكس فوروورد” لا يتعلق فقط بمكان عمل الموظفين، بل إنه سيسهم أيضاً في تغيير طريقة عملهم معاً.
 
ممارسة القيم المؤسسية: الثقة المتبادلة
يؤكد ميهرن أن الشركة ستحرص عبر النظام الجديد الذي ستنتهجه على ضمان حقوق الموظفين والالتزام بقوانين الدول التي تنشط فيها، قائلاً: “لقد طبّقنا نظام العمل عن بُعد في فينترسهال دِيا لبعض الوقت. وإذ طرحنا العديد من التطبيقات لجعل العمل الافتراضي أسهل بكثير، لا سيما بعد الدمج بين “فينترسال” و”دِيا” في مايو 2019؛ فإننا نخطو الآن خطوة إلى الأمام، وغنيّ عن القول إن هذا النهج سيشمل مراعاة حقوق ممثلي الموظفين والقوانين المعمول بها في الدول المختلفة”.
 
نموذج يطوّره فريق متعدد التخصصات
تمّ إطلاق فكرة نظام “فليكس فوروورد” وتطويره على يد فريق عمل متعدد التخصصات يتكوّن من موظفين دوليين. وقد قاموا بصياغة مبادئ إرشادية وأفكار حول موضوع “طرق العمل المستقبلية” نيابة عن فريق فينترسال دِيا العالمي لمواجهة أزمة كوفيد- 19. تقول بِترا أنغستمان، نائب الرئيس الأول للموارد البشرية في الشركة: “في الاجتماعات الأولى للمجموعة، مارس فريق العمل النهج الذي سيرسم ملامح عملنا للمضي قدماً فيه بطريقة أكثر زخماً من ذي قبل؛ وهو يتمثل في التعاون الافتراضي ضمن فرق منظمة ذاتياً ومتعددة التخصصات”.
وتشرح أنغستمان: “ثقافة شركتنا وقيمها هما الركيزة التي انبثق عنها “فليكس فوروورد”، فالثقة المتبادلة والتعاون والانفتاح واضطلاع الجميع بمسؤولياتهم؛ هي دعائم أساسية لهذا النموذج”. مضيفةً: “ثمة تقدير عال من زملائنا لمزيد من المرونة”.
 
ملاحظة لمكاتب التحرير:
نموذج العمل الأكثر مرونة “فليكس فوروورد” Flex Forward؛ هو جزء من ثقافة الشركة المؤسسية الجديدة التي تتمثل في: التركيز على الفرد، سهولة الوصول، العمل الجماعي. مثلاً، تُعقد اجتماعات الموظفين الرقمية مع الرئيس التنفيذي في فينترسال دِيا منذ عام. ونظراً للحالة الخاصة التي يعمل بها أغلب الموظفين من المنزل، فقد تم تحويل هذه الاجتماعات إلى رسائل عبر الفيديو، لتزيد وتيرتها وتصبح أسبوعية. كما يشارك رئيس مجلس الإدارة تجاربه الشخصية مع موظفيه. ففي مدوَّنة الرئيس التنفيذي الداخلية، يكتب ماريو ميهرن عن تجربته في العمل من المنزل.
 
نبذة عن فينترسال دِيا
فينترسهال دِيا هي الشركة المستقلة الرائدة للغاز والنفط في أوروبا، وتتميز بتاريخ عريق يمتد إلى أكثر من 120 عاماً من الخبرة كمشغل وشريك في جميع مراحل سلسلة القيمة الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما. تتخذ الشركة مقراً رئيسياً لها في كل من مدينتي كاسل وهامبورغ الألمانيتين، مكثفة أعمالها في التنقيب عن الغاز والنفط وإنتاجهما في 13 دولة حول العالم بفاعلية ومسؤولية كبيرتين. وبفضل أنشطتها في أوروبا وروسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن فينترسهال دِيا تمتلك محفظة عالمية في القطاع الأعلى من صناعة النفط والغاز؛ أي التنقيب والإنتاج، وكذلك تنشط أيضاً في القطاع الأوسط من هذه الصناعة من خلال إسهامها في نقل الغاز الطبيعي.
تشكلت فينترسال دِيا من اندماج شركتيّ “فينترسال” القابضة ذات المسؤولية المحدودة و”دِيا” (دويتشه إردول) المساهمة في عام 2019. ويعمل لدى الشركة حالياً ما يناهز 2800 موظف في أكثر من 60 دولة على النطاق العالمي.

التعليقات

البنك الزراعى المصرى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك القاهرة
image title here

Some title

include_once("googleanaly.txt" );