مدينة مصر

إسبانيا تستثمر 10.5 مليار دولار للتحول إلى طاقة الهيدروجين

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 10 أكتوبر 2020 - 15:07

 
 
 
تعتزم إسبانيا تكثيف جهودها للدخول في سباق لتشييد صناعة الهيدروجين، مما يضعها في وضع مساوي لكلا من فرنسا وألمانيا في البحث عن وقود أكثر مراعاة للبيئة للصناعات الثقيلة.
 
أوضحت سارة أجينس، وزيرة الطاقة الإسبانية، إن الحكومة في مدريد تخطط لبناء 4 جيجاوات من طاقة الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، باستثمارات تقدر بـ 8.9 مليار يورو “أي 10.5 مليار دولار” خلال العقد المقبل.
 
قالت أجينس، في مقابلة أجريت معها مؤخرا، إن الأمور تزداد تنافسا للغاية، حيث تمتلك إسبانيا القدرة على أن تصبح مشاركا في قطاع الهيدروجين المتجدد من خلال الاستفادة من الإمكانات العالية للبلاد لتوليد الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية للغاية.
 
وأشارت وكالة أنباء “بلومبرج” إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع الهيدروجين في صميم إجراءاته لخفض الانبعاثات بنسبة 55% على الأقل في عام 2030 ولتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.
 
إذا صُنع الهيدروجين باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، فيمكن أن يحل محل البترول والغاز الطبيعي والفحم وقد يساعد أيضا في القضاء على حوالي ثلث الانبعاثات الناتجة عن صناعات مثل الصلب والأسمنت بحلول منتصف القرن، وفقا لما ذكرته وحدة “بلومبرج إن.إي.إف”.
 
وتجدر الإشارة إلى أن عمليات صنع الهيدروجين الأخضر ليست مجدية اقتصاديا حتى الآن بدون دعم حكومي.
 
وأوضحت وثيقة حكومية أطلعت عليها “بلومبرج” أن خطة إسبانيا تتضمن 60 إجراء من شأنها المساعدة في إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين، وتستهدف مصانع ذات قدرة إنتاج 300 إلى 600 ميجاوات من الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2024 و4 جيجاوات بحلول عام 2030، مما يمثل 10% من هدف الاتحاد الأوروبي البالغ 40 جيجاوات بحلول عام 2030.
 
قالت أجينس إن الحكومة لم تحدد بعد المبلغ المطلوب من 8.9 مليار يورو، الذي سيُموَل من القطاع العام، حيث تسعى لتصنيع 25% من الهيدروجين المستخدم للأغراض الصناعية باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وكذلك أسطول سيارات أخضر يعمل بالهيدروجين يتكون من 150 حافلة و5 آلاف سيارة خفيفة وثقيلة وخطي قطار تجاريين وتركيب ما لا يقل عن 100 محطة للتزود بوقود الهيدروجين وآلات مناولة تعمل بالهيدروجين في أكبر 5 موانئ ومطارات في البلاد.
 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title