خطة حكومية لزيادة صادرات الدواء المصرى

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 11 أكتوبر 2020 - 21:50

 
قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن صناعة الدواء فى مصر تعد صناعة استراتيجية هامة جداً، ومصر لديها فرص كبيرة فى هذا القطاع، بما يؤهلها للانطلاق بمنتجاتها من الأدوية إلى خارج مصر.
 
أضاف أن ملف الدواء كان أحد الملفات ذات الأولوية التى تم طرحها خلال الاجتماعات مع رؤساء المجالس التصديرية، ونهدف إلى الاتفاق على خطوات تنفيذية لتذليل العقبات وزيادة فرص تصدير الدواء المصرى إلى الأسواق الخارجية.
 
وعقد مدبولى، اجتماعاً لدعم صناعة الدواء، وزيادة قدرة الدواء المصرى على النفاذ إلى الأسواق الخارجية، وتشجيع التصدير، وذلك بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديرى للأدوية والمستلزمات الطبية. 
  
وقال رئيس الوزراء: مستعدون لدعم هذا القطاع، مكلفاً بأن يتم التنسيق بين الحضور بهدف تشجيع هذه الصناعة الاستراتيجية، وكذا دفع التصدير.
 
وأشارت وزيرة الصحة إلى أن لدى مصر فرصة للنفاذ بمنتجاتها من الدواء إلى الأسواق الأفريقية، من خلال عقد شراكات مع المؤسسات الدولية والهيئات الصحية العالمية، خاصة فى ظل ما يتمتع به الدواء المصرى من سمعة طيبة عالمياً، خاصة بعد تصنيع أدوية فيروس “سى”، أو أدوية فيروس “كورونا”.
 
وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة أن التنسيق مستمر مع وزارة الصحة بهدف توافر مستلزمات عملية إنتاج الدواء محلياً، لسد العجز، بما يحقق استقرار سوق الدواء المصرى، وتوفير متطلبات السوق المحلى.
 
وأشار الدكتور ماجد جورج إلى أن سوق الدواء الأفريقى واعد، والأمر يتطلب عدداً من الإجراءات لزيادة صادراتنا من الدواء، وطرح عدداً من تلك الإجراءات المطلوبة لتيسير التصدير إلى الدول الأفريقية، وكذا البلدان العربية.
 
وأكد الدكتور تامر عصام أنه يتم اتخاذ إجراءات مهمة حالياً لتيسير إجراءات تسجيل الدواء، الأمر الذى يعكسه الأدوية التى بدأ تصنيعها فى مصر لمواجهة فيروس كورونا خلال الفترة الماضية، والتى تم تسجيلها فى وقت قياسى، ويتم حالياً تغطية الأدوية التى بها نواقص.
 
وأشار إلى أنه يتم عقد اجتماع شهرى مع الصناع لحل المشكلات التى يطرحونها، ومنها على سبيل المثال توافر المواد الخام، والتى تم حلها ليتوافر حالياً مخزون آمن من المواد الخام.
 
وفى نهاية الاجتماع كلف رئيس الوزراء بسرعة الاتفاق بين الوزراء المعنيين وهيئة الدواء، والمصنعين على البدء فى خطوات تنفيذية لزيادة الصادرات المصرية من الأدوية، مؤكداً أن الحكومة مستعدة لتقديم أى مساندة فى هذا الملف.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title