مدينة مصر

“أوبك بلس” تواجه ضغوطاً متزايدة لتغيير مسار خطط إنتاج البترول

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:55

 
 
 
عندما اجتمعت منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفاؤها “تحالف أوبك بلس”، الشهر الماضي، هدد وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان، المضاربين في البترول، وهو ما يعكس عزمه على تحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية، لكن يبدو أن لحظة الحساب تقترب الآن بعد أن جددت جائحة “كوفيد-19” التهديدات الموجهة للطلب مرة أخرى.
 
وأشارت وكالة أنباء “بلومبرج” إلى أن تحالف منتجي البترول الخام سيجتمع اليوم الأثنين لتقييم حالة السوق.
ومن غير المتوقع اتخاذ قرارات بشأن الإمدادت حتى الأول من ديسمبر المقبل، لكن الدولتان الرئيسيتان، السعودية وروسيا، تكثفان بالفعل جهودهما الدبلوماسية.
 
فقد تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السعودي ولي العهد محمد بن سلمان مرتين عبر الهاتف خلال أسبوع، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها قادة البلدين بذلك منذ أعماق أزمة البترول في أبريل الماضي، عندما كانا يسعيان للتوصل إلى اتفاق لخفض المعروض وإنهاء حرب الأسعار.
 
ويتعرض “الكارتل” الآن لضغوط بهدف مراجعة خطتها لتخفيف انخفاضات الإنتاج، وفي ظل توقف البترول عند نحو 40 دولاراً للبرميل، وأيضاً في ظل مزيد من الإمدادات القادمة من ليبيا، فقد خففت “أوبك بلس” بالفعل إنتاجها بنحو 2 مليون برميل يومياً، ومن المقرر أن تضيف 1.9 مليون برميل أخرى في يناير.
 
وفي حين يلتزم الأعضاء علنا بهذه الخطة حاليًا، أقر محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة أوبك، مؤخراً بضعف الطلب، فضلاً عن اتجاه المنظمة لمنع انتكاس السوق، بالإضافة إلى ذلك، تخبر الأصوات المؤثرة في السوق، “أوبك بلس” أن تكون حذرة بشأن الزيادة المخطط لها، إذ تنصح شركات التداول، ومنها مجموعة “ميركوريا” للطاقة، وبنوك منها “جي.بي مورجان تشيس”، ومؤسسات منها وكالة الطاقة الدولية، بأن الأسواق لاتزال هشة للغاية بحيث لا يمكنها استيعاب البراميل الإضافية بسهولة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title