مدينة مصر
  • الرئيسية
  • بورصة وشركات
  • خبراء سوق مال يحللون أداء مؤشرات البورصة المصرية و يتوقعون نشاط قطاع مواد البناء والمقاولات

خبراء سوق مال يحللون أداء مؤشرات البورصة المصرية و يتوقعون نشاط قطاع مواد البناء والمقاولات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 23 نوفمبر 2020 - 15:49

  • طه نبيل
  • أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بارتفاع جماعى للمؤشرات، وربح رأس المال السوقي 3.2 مليار جنيه، ليغلق عند 632.514 مليار جنيه.
     
    وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 10885 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 1.02% ليغلق عند مستوى 2167 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 13026 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.29% ليغلق عند مستوى 4202 نقطة.
     
    كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.96% ليغلق عند مستوى 2040 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.94% ليغلق عند مستوى 2972 نقطة.
    من جانبها قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، إنه يوجد حالة من عدم الاستقرار في اداء المؤشرات بالبوصرة المصرية وذلك في ظل سوق يغلب علي ادائة غموض وعدم وضوح الرؤية بسبب الموجة الثانية من فيروس  كورونا التي  بدات في الانتشار وهو ما  يعيد للاذهان المخاطر الاقتصادية المواكبة لانتشار فيروس كورونا في الموجة الاولي ولم يعد الحديث في الاروقة الاقتصادية واخرها في قمة العشرين الكبار الا عن الموجة الثانية من كورونا والاجراءات التي تتخذها الدول لمجابهة هذا الوباء  .
    وأضافت خبيرة أسواق المال ، أنه دائما ما تتفاعل الاسواق مع اعلان الشركات باكتشاف مصل أو لقاح للفيروس ومعدلاتبينما تتراجع الاسواق مع انباء عن انتشار الفيروس.
     
    وأوضحت أنه بالبورصة المصرية نجد ان المؤشرات تتفاعل مع الاخبار بطريقة مختلفة فالمؤشر 30 يسيطر علي ادائة الاجانب والذين يميلو في الوقت الحالي الي تسوية مراكزها الشرائية وعمل ترقب حزر للسوق انتظارا لاي اخبار ايجابية تتعلق بالاسهم القيادية ولكن مشترياتهم في الاونة الاخيرة في سندات واذون الخزانة وفي صفقات الشراء الاختياري  .
     
    وأشارت إلى أنه بالنسبة لسهم البنك للتجاري الدولي فتحركاتة اصبحت شبة محفوظة فحدة الاعلي في الارتفاع اصبح 65 وحدة الادني في الانخفاض بات 61 ومعظم الاسهم في المؤشر ادائها سلبي بسبب نتائج الاعمال في الثلث الثالث من العام 
    اما المؤشرات الفرعية فداعم ادائها الافراد والمستثمرين العرب بغرض المتاجرات السريعة والتي يؤثر عليها جني الارباح عند صعود المؤشرات الي مستويات المقاومة .
     
    ولفتت إلى أن السيولة وأحجام التداول تتراوح بين 1 إلى 1.5 مليار جنيه ولكن يرتفع التداول الاجمالي بسبب المتعملين الرئيسين وصفقات الشراء الاختياري كما حدث في شركة السويس للاسمنت الفترة السابقة  .
    اما عن تعاملات المستثمرين فاغلب الجلسات الافراد والمؤسسات المحلية هي التي تقود تداولات السوق 
    وتوقعت حنان، أن يتجه الافراد خلال باقي جلسات الاسبوع  الي البيع بسبب انها جلسات نهاية الشهر والافراد لابد ان يتجهوا نحو تصفية مراكز الشراء بالهامش والشراء بالميديونية  أما عم المؤسسات فتعود للشراء والتداولات بقوة لتحديد العشرة المتصدرين لانشط تداولات في الشهر  بينما الاجانب ستدخل تعاملاتهم في خمول مع اقتراب فترة الاعياد ستدخل تعاملات الاجانب في خمول الا لوظهرت اخبار سلبية تتعلق بامور داخلية في السوق فقد تنتعش مؤشرات البورصة المصرية 
     
    من جانبه قال أحمد مرتضي خبير أسواق المال ، أن نقاط دعم المؤشر الرئيسي للبورصة 30 Egx هي نقاط 10800 و 10700 موضحاً أنه مع ثببات المؤشر أعلي مستوي 10700 نقطة  فلا يود أي داعي بقلق من جانب المستثمرين .
    وأضاف خبير أسواق المال ، أن مستوي مقاومة المؤشر الرئيسي للبو رصة هو مستوي 11200 نقطة  موضحا أن المؤشر سيعمل على اختبارها وتجازها خلال الفترة القادمة .
    وأوضح أنه في حالة تأكيد صدور قرار بالسماح بعودة تراخيص البناء فإنه من المتوقع إنتعاش قطاع مواد البناء وقطاع المقاولات والانشاءات الهندسية بجانب قطاع العقارات .
    وأشار إلى أن المؤشر السبعيني للبورصة المصرية يسير في اتجاه عرضي بين مستويات 2045 و 1950 نقطة .

    أحمد مرتضي خبير أسواق مال


    حنان رمسيس خبير أسواق مال


    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title