مدينة مصر
  • الرئيسية
  • رياضة
  • "أنفنتي سولار ": تستهدف بدء التشغيل التجاري ل 4 محطات طاقة شمسية بأسوان خلال عام 2019

"أنفنتي سولار ": تستهدف بدء التشغيل التجاري ل 4 محطات طاقة شمسية بأسوان خلال عام 2019

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 14 مارس 2019 - 12:04

  • طه نبيل
  • المهندس هشام الجمل مدير عام العلاقات العامة والاتصالات بشركة "أنفنتي سولار " فى حوار خاص :

     

    نستهدف بدء التشغيل التجاري ل 4 محطات طاقة شمسية بأسوان خلال عام 2019.. ندرس فرص الاستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية داخل القارة الإفريقية ..والربط الكهربائي سيسهم فى تصدير مصر للطاقة .

     

    كشف المهندس هشام الجمل مدير عام العلاقات العامة والاتصالات بشركة إنفنتي سولار، أن الشركة تستهدف بدء الإنتاج والتشغيل التجاري من 4 محطات للطاقة الشمسية بأسوان بقدرة 133 ميجاوات خلال عام 2019.

     

    وقال "الجمل " في حوار خاص ل "أسواق نيوز" إن الشركة تقدمت بطلب للهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بغرض الحصول علي أراضي لإقامة محطة لتوليد الطاقة من الرياح بمنطقة خليج السويس بقدرة 1 جيجاوات ساعة و محطة للطاقة الشمسية بمحافظة المنيا بقدرة 400 ميجاوات ساعة .

     

    وكشف عن أن شركة "أنفنتي سولار " تدرس فرص الاستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية داخل الدول الإفريقية .

     

    وإلى نص الحوار

    كتب طه نبيل

     

    ما هي أهم وأبرز مشروعات الشركة ؟

     

    بدأت الشركة أولى مشروعاتها بتنفيذها محطة للطاقة الشمسية في الحزام الاخضر بالشيخ زايد بقدرة ميجاوات، ثم توجهنا إلى الدخول في مشروعات عملاقة بقدرات أكبر من الطاقة المتجددة في أسوان عقب إعلان الحكومة برنامج تعريفة التغذية.حيث قامت الشركة بتفيذ محطتين للطاقة الشمسية ضمن برنامج التعريفة الأولي لشراء الطاقة الجديدة والمتجددة وحالياً الشركة بصدد الانتهاء من أربع محطات للطاقة الشمسية ضمن برنامج التعريفة الثانية للشراء الطاقة الجديدة والمتجددة وذلك فى إطار حرص الشركة على المشاركة والاستثمار بقوة الى عالم الطاقة المتجددة.

     

    وما هي تفاصيل المشروعات التي قامت الشركة بالانتهاء منها ؟

     

    تمكنت الشركة من الوصول لمرحلة الإغلاق المالي في المرحلة الأولى، وحصلنا على التراخيص، واستلمنا قطع الاراضي المخصصة لإنشاء المحطات وقد قامت الشركة بافتتاح أول محطة للطاقة الشمسية ببنبان بقدرة 50 جيجاوات ساعة خلال شهر فبراير 2018 كما قامت بافتتاح محطة للطاقة الشمسية ب6 أكتوبر بقدرة 1 جيجاوات ساعة .

     

      

    و ماهي أخر تطورات مشاريع محطات الطاقة الشمسية التي تعتزم الشركة الانتهاء منها ؟

    أنفنتي سولار تركز على إنهاء أعمال التركيبات وبدء الإنتاج من 4 محطات للطاقة الشمسية خلال عام 2019 بقدرة إجمالية  تبلغ 133 ميجاوات ساعة ، فقد تم الانتهاء من ربط محطة للطاقة الشمسية بقدرة 30 جيجاوات ساعة ومن المنتظر بدء التشغيل التجاري لها بالقريب  كما أن الشركة بصدد ربط محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 50 جيجاوات كما سيتم ربط محطة بقدرة 3 ميجاوات خلال أيام ومن المتوقع التشغيل التجاري لهذه المحطات خلال الربع الثاني من عام 2019.

     

    وما هي التكلفة الاستثمارية لتلك المحطات ؟

     

    تبلغ التكلفة الاستثمارية 44  مليون دولار لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 30 ميجاوات و146 مليون دولار لمحطتي الطاقة الشمسية ذات قدرات إجمالية 100 ميجاوات و3.8 ملايين دولار لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 3 ميجاوات.

     

    وكيف سيتم تنفيذ هذه المحطات وما الأثر الاقتصادي لها ؟

    هذه المحطات ضمن المرحلة الثانية لبرنامج تعريفة التغذية في مصر وتساهم المحطات الثلاث في توفير الطاقة الكهربائية لأكثر من 80 ألف منزل.

     

    ما هو حجم إنتاج شركة انفنتي سولار من الطاقة ؟

    يبلغ حجم إنتاج شركة أنفنتي سولار 184 ميجاوات ساعة وتستهدف الشركة زيادة حجم إنتاجها خلال الفترة المقبلة .

     

     

    وهل للشركة اهتمام بمشاريع توليد الطاقة من الرياح؟

    قدمت الشركة عرضاً لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وللهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بقدرة 1 جيجاوات ساعة بمنطقة خليج السويس وذلك بعد إجرائها العديد من الدراسات الفنية ومنها دراسات تضمنت قياس سرعة الرياح بهدف التأكد من الجدوى الاقتصادية للمشروع وما زال المشروع قيد الدراسة من الوزارة .

     

    كيف سيتم تمويل تلك هذا المشروع ؟

    تتفاوض الشركة حالياً مع بنكين عالميين لتدبير تمويلات بقيمة 1.2 مليار دولار لإنشاء مشروعات طاقة متجددة فى مصر بقدرة 1400 ميجاوات. وسيتم توجيهه ذلك التمويل لإنشاء مشروعات لطاقة الرياح بقدرة 1000 ميجاوات، ومحطة للطاقة الشمسية بمحافظة المنيا بقدرة 400 ميجاوات.

     

    وكيف سيتم تنفيذ هذه المحطات ؟

    الشركة تعتزم إنشاء تلك المشروعات بنظام Ippالبناء والتشغيل والتملك وبيع الطاقة للقطاع الخاص، لدى الشركة العديد من العملاء الذين سوف يشترون الطاقة من تلك المحطات. حيث سنتعامل مع مستهلكي القطاع الخاص وذلك من خلال التعاقد المباشر لبيع الكهرباء لهم من محطات الطاقة الشمسية والرياح التي ستنفذها الشركة خلال الفترة المقبلة، بدلا من بيعها لشركات الكهرباء ونستغل شبكات النقل، والتي ستحصل على رسوم لكل كيلووات يتم نقله وسيعود ذلك بالنفع الإيجابي على الدولة والمستهلك.

     

     

     

    وهل تري أن مشروعات الرياح في مصر تسير بنفس سرعة تنفيذ المشروعات الشمسية ؟

    مشروعات طاقة الرياح تحتاج للعديد من الدراسات البيئة ودراسات هجرة الطيور وسرعة واتجاه الرياح وغيرها وهذه الدراسات قد تستغرق قرابة العامين بعكس مشروعات الطاقة الشمسية التي لا تحتاج إلا للقليل من الدراسات .

     

    _ مع زيادة حجم إنتاج القدرات المولدة و وجود إحتياطي أمن من الكهرباء هل تستطيع مصر تصدير الطاقة؟

    مشروعات الربط الكهربائي التي تمضي وزارة الكهرباء في تنفيذها مع السعودية ومع السودان له أهمية كبرى بين دول المنطقة والتي سوف تمكن من تصدير الكهرباء للدول التى تعانى من عجز الإنتاج الكلى عن تغطية الحمل الأقصى و خاصة فى وقت ذروة الاستهلاك وتلك الأهمية تتجلى عندما نعلم أن وقت الذروة فى البلاد المحيطة مختلف و ذلك لأسباب متعلقة بنمط الاستهلاك و الظروف البيئية و المجتمعية. كما أن مشروعات الربط الكهربائي الذي تعتزم مصر تنفيذه مع قبرص واليونان سيسهم في تصدير الكهرباء للقارة الاوروبية .

     

     

     ما هي أهم المشكلات التي تواجه شركات قطاع الطاقة المتجددة في مصر ؟

    في بداية مشروعاتنا بنبان أسوان واجهنا العديد من المشكلات مثل الجمارك والضرائب والخدمات والطرق وتم عرض هذه المشاكل علي العديد من الجهات الحكومية التي تفهمت الموقف جيداً وتم حل العديد من المشكلات كما كانت هناك مشكلات متعلقة بتوفير الأمن للمحطات المنفذة بمشروع ببنبان وقد تفهمت وزارة الداخيلة ذلك وقامت بتوفير قوات أمن ودوريات أمنية لتوفير التأمين للمحطات والعاملين بها .

     

    كيف سيسهم مشروع الطاقة الشمسية ببنبان في تطوير المجتمع بأسوان ؟

     

    يعتبر مشروع الطاقة الشمسية ببنبان أسوان أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم بقدرة إنتاجية 1500 ميجاوات ساعة و باستثمارات تقترب من 2 مليار دولار وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تفضل مشكورا بأصدار قرار رئيس الجمهورية رقم 203 لسنة 2014 لتحفيز إنتاج الكهرباء من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وقد ساهم المشروع في خلق حوالي 10000 فرصة عمل مباشر لأهالي أسوان خلال فترة عمل المشروع كما سيسهم في خلق حوالي 2000 فرصة عمل مباشر أثناء فترة تنفيذ المشروع البالغ عمره 25 سنة .

    _ بصفتك رئيس جمعية مستثمري الطاقة الشمسية هل ستلعب الجمعية دورا في تنمية وخدمة المجتمع ببنبان ؟

    قامت الشركات العاملة بمشروع ببنان بإطلاق جمعية مستثمري الطاقة الشمسية وسيتم إشهارها خلال أيام بهدف إيجاد كيان رسمي يتحدث باسم المستثمرين بالمشروع وقد قامت الجمعية بعمل دراسات لمعرفة احتياجات قرى بنبان والقرى المحيطة بها وتدرس الجمعية المشاركة في بعض مشروعات الصحة والتعليم وتطوير وتنظيم الأسواق التجارية بأسوان .والأهالي بأسوان لديهم طموحات كبيرة وسوف تساعد الشركات على تلبية بعض احتياجاتهم لكنها أيضاً لن تستطيع تلبية البعض الاخر من متطلباتهم مثل احتياج بعض القري للمياه و لمشروعات الصرف الصحي .

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title