البنك الاهلى الكويتى-مصر

شركات مصرية منتجة للبولى إيثلين تستعد لرفع شكوى إغراق ضد مستوردين

بنك مصر

الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:54

مسئول : شركات سعودية وأماراتية تقوم بإغراق السوق بكميات مؤثرة على المصانع المحلية 

 اسواق نيوز-خاص:

تدرس شركتى سيدى كرير للبتكروكيماويات "سيدبك" والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو" تقديم طلب لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية لفرض رسوم إغراق وحماية بقيمة 15% على خامات البولي أيثلين الواردة من فى ظل عمليات الأغراق التى يشهدها السوق وتؤثر سلبا على قدراتها التصنيعية من جانب شركات تعمل بصفة رئيسية فى السعودية والامارات والصين .

وقال مسئول بارز فى الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول والتى تمتلك المصانع الرئيسية المنتجة للبولى أيثلين فى مصر إن سيدبك وإيثيدكو تعد شكوى مؤيدة بالمستندات وليس مجرد إدعاء وتحتوى على بيانات تخص الزيادة فى الواردات من منتج البولى إيثلين بنوعية مرتفع ومنخفض الكثاقة مما أدى لوجود ضرر جسيم واقع عليهما نتجة عمليات الإغراق .

وأوضح إن هاتان الشركتين يمثلان الصناعة المحلية للبولى ايثلين حيث تنتج سيدبك 225 الف طن سنويا فيما تبلغ الطاقة الانتاجية لشركة "أيثديكو"400 ألف طن بولى إيثيلين بنوعيه HDPEعالي الكثافة، وLDPEمنخفض الكثافة.

وتسهم مبيعات «البولي إيثيلين»بحوالى 85% من إيرادات مبيعات شركة سيدبك السنوية للشركة و60 – 65% من تلك المبيعات تتم فى السوق المحلية ويتم تصدير النسبة المتبقية للخارج، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للشركة حاليا 300 ألف طن سنويا من الإيثيلين (المنتج الأساسى للشركة) و 225 ألف طن سنويا من «البولي إيثلين».

وأكد المسئول الذى فضل عدم ذكر هويته أن هناك زيادة كبيرة فى الواردات من البولى إيثلين منذ نهاية 2019 والربع الأول من العام الجارى من جانب مستوردين وشركات مثل للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وبروج الأماراتية وبعض المصانع لصينية مما تسبب فى التأثير على الطاقة الإنتاجية للمصانع المصرية وتراجع الحصة السوقية للصناعة المحلية وحجم العمالة والأجور وزيادة المخزون وإنخفاض الربحية بصورة كبيرة ، وتزامن حدوث هذه الأثار الضارة على الصناعة المحلية مع زيادة الواردات وتراجع المبيعات.

وأضاف انه فى ظل ارتفاع الطاقات الانتاجية للبولى إيثلين فى المنطقة وانخفاض الأسعار مع تراجع أسعار الغاز لجأ الكثير من المستوردين والشركات المنتجة لهذه المادة للتوسع فى التصدير خاصة فى ظل الطاقات الانتاجية المرتفعة فى السعودية والأمارات حيث تحصل المصانع العاملة هناك على الغاز الطبيعى الذى يعد المادة الخام بإسعار منخفضة مقارنة بنظيرتها المصرية مما يخفض التكلفة ويجعلها أقل نسبياً فى السعر عند دخولها للسوق المحلى.

لكم المسئول شدد على أن صناعة البتروكيماويات في عام 2019 على مستوى العالم تأثرت سلباً بالزيادات الجديدة في سعة المعروض من المنتجات الرئيسية، والمعدل البطيء للنمو العالمي مقارنة بعام 2018، مشيراً إلى تراجع  أسعار البولى إيثلين لشكل ملحوظ خلال من 1200 دولار للطن إلى نحو 800 دولار للطن حالياً.

وأضاف المسئول الذى فضل عدم ذكر هويته أن استمرار الوضع على هذا المنوال سيؤثر سلبيا على خطط الشركات المصرية للتوسع فى رفع الطاقة الأنتاجية لمادة البولى إيثلين ، مشيراً إلى أن شركة ايثدكو تعكف فى الوقت الراهن على دراسة زيادة الطاقة الانتاجية لمجمع "إيثيدكو" من البولى إيثيلين بنسبة 50% من خلال إضافة خط إنتاج ثالث ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع الإيثيلين بنسبة 130%.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى لشركة «إيثديكو» حاليا 460 ألف طن سنويا من الإيثيلين و 400 ألف طن سنويا من «البولي إيثيلين» و لكنها تنفذ خطة توسعية لرفع طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 560 ألف طن سنويا من «الإيثيلين» كما تنفذ أيضا خطة توسعية لإنتاج 36 ألف طن سنويا من البولي بيوتادين أو المطاط الصناعى الذى يدخل فى صناعات إطارات السيارات و السيور و غيرها.

تجدر الإشارة إلى أن منتجات البولى إيثلين والبولي بروبلين تعتبر خامات البلاستيك والتى تدخل فى العديد من الصناعات المهمة مثل التعبئة و التغليف والتشييد والبناء وصناعة السيارات وصناعة الأجهزة الإلكترونية والهندسية وفى قطاع الزراعة وفى صناعة الغزل والنسيج والسجاد وصناعات منزلية وغيرها.

ووفقا للائحة التنفيذية لجهاز مكافحة الدعم والإغراق التابع لوزارة التجارة والصناعة، تتيح أحكامها فرض رسوم مؤقتة فى حالة وقوع ضررجسيم يتعذر إصلاحه فى حال ثباته فى الشكوى .

ومن المقرر إحالة الشكوى إلى لجنة مكونة من جهات متعددة منها إتحاد الصناعات المصرية وإتحاد الغرف التجارية وجهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية ومصلحة الجمارك المصرية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ووزارة الإنتاج الحربى والمستشار القانونى لوزير الصناعة والتجارة الخارجية ، ومستشار الوزير لشئون التجارة ، حيث تقوم اللجنة برفع توصياتها لوزير الصناعة والتجارة لاتخاذ القرار المناسب.

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

التعليقات

البنك الزراعى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title