مدينة مصر

" مباشر" ترحب بقرار السماح لشركات التخصيم بتمويل شراء الأسهم بالهامش

بنك مصر الشهادة الدولارية

إيهاب رشاد نائب رئيس شركة مباشر هولدنج كابيتال للاستثمارات المالية

الأربعاء 03 مارس 2021 - 10:57

  • طه نبيل
  •  رحب إيهاب رشاد نائب رئيس شركة مباشر هولدنج كابيتال للاستثمارات المالية، بقرار هيئة الرقابة المالية ،والتي وافقت فيه على استحداث مصدر لتمويل نشاط عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش، وذلك من خلال السماح لشركات التخصيم بتقديم خدمة تخصيم الحقوق المالية الآجلة لشركات السمسرة في الأوراق المالية الناشئة عن مزاولة نشاط شراء الأوراق المالية بالهامش .

    وقال رشاد في تصريح خاص لـ " أسواق نيوز " ، أن القرار يعد إضافة جيدة لتمويل شراء الأوراق المالية بالهامش وهو ما يسمح بتحقيق التكامل بين الأنشطة المالية غير المصرفية و يتيح مصادر جديدة للتمويل و يترتب عليه مزيد من تنشيط عمليات التداول في الأوراق المالية في البورصة المصرية .

     

    وأوضح رشاد ، أن مباشر هولدنج كابيتال للاستثمارات المالية ستعمل على التعاون مع إحدى شركات التخصيم للاستفادة من هذا القرار .

     

    وكشف رشاد ، عن أن مباشر هولدنج كابيتال للاستثمارات المالية تخطط لـ تخصيم حقوق مالية آجلة بقيمة 200 مليون جنيه .

     

    وكان محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية ، قد كشف عن موافقة مجلس الإدارة على استحداث مصدر لتمويل نشاط عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش، وذلك من خلال السماح لشركات التخصيم بتقديم خدمة تخصيم الحقوق المالية الآجلة لشركات السمسرة في الأوراق المالية الناشئة عن مزاولة نشاط شراء الأوراق المالية بالهامش، وبما يتيح لشركات السمسرة مصادر جديدة للتمويل، تمكِّنها من التوسُّع في نشاط عمليات الشراء بالهامش، وما يترتب عليه بالتبعية المزيد من تنشيط عمليات التداول في البورصة المصرية.

     

    وأكَّد عمران أنَّ التعاقد مع شركات التخصيم لابد أن يكون لشركات السمسرة الصادر لها موافقة من الهيئة بمزاولة عمليات الشراء بالهامش، وأن تكون الأوراق المالية محلَّ الشراء بالهامش من بين الأوراق المالية المحدَّدة من البورصة والمسموح بتنفيذ عمليات شراء بالهامش عليها، وفقاً لمعايير مزاولة الأنشطة المتخصصة (ومن بينها شراء الأوراق المالية بالهامش )الصادرة من البورصة والمعتمدة من هيئة الرقابة المالية.

     

    وألزم القرار شركات التخصيم بالقيام بوضع نظام متكامل لمزاولة نشاط تخصيم الحقوق المالية الناشئة عن مزاولة نشاط شراء الأوراق المالية بالهامش، ويتضمَّن قواعد مزاولة نشاط تخصيم الحقوق المالية الناشئة عن عمليات الشراء بالهامش، ونموذجَ عقد مزاولة هذا النشاط مع شركة السمسرة متضمِّناً حقوقاً والتزامات من الطرفين، وفق نموذج العقد الاسترشادى الصادر عن الهيئة.

     

    ويعدُّ نشاط التخصيم أحد الركائز المهمة لتوفير رأس المال العامل وتسريع دورته، وعلى وجه الأخص في تخصيم الحقوق المالية قصيرة الأجل .

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title