مدينة مصر

خبراء سوق المال يوضحون أسباب ارتفاع مؤشرات البورصة

بنك مصر الشهادة الدولارية

البورصة المصرية

الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 12:39

  • طه نبيل
  • استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك بعدما أغلقت أمس على تباين.

    وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.05% ليصل إلى مستوى 10703 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 1.07% ليصل إلى مستوى 2308 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.08% ليصل إلى مستوى 13154 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.75% ليصل إلى مستوى 4206 نقطة.

     

    كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.01% ليصل إلى مستوى 2628 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.77% ليصل إلى مستوى 3599 نقطة، وزاد مؤشر تميز بنسبة 0.41% ليصل إلى مستوى 3084 نقطة.

    من جانبها رأت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، أنه  كان لفشل ملء سد النهضة وتطمينات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في محور قناة السويس الاثر الاكبر علي تداولات البورصة في جلسات قبل عيد الاضحي المبارك وعقبة حيث أنه من المتعارف في السوق المصري قبيل الأعياد والإجازات الطويلة ان يكون هناك تهدئة في الأداء سواء انخفاض في قيم التداول او انخفاض في المؤشرات ولكن الأرقام التي وصلت لها قيم التداولات والتي تجاوزت في العديد من الجلسات ال 3مليار جنية .

    وأضافت خبيرة أسواق المال ، أنه جاء ذلك في ظل استمرار الاداء الايجابي للمؤشرات الفرعية والتي استطاع المؤشر 70 تجاوز منطقة 2500 نقطة والوصول في جلسة الثلاثاء إلى منطقة 2641 نقطة وكذلك استمرار ارتفاع المؤشر 100 الي منطقة 3616 نقطة.

    وأشارت خبيرة أسواق المال ، أنه من الملاحظ استحواذ الأجانب على حصة من السوق تجاوز ١٠%وميلهم للتواجد في جانب الشراء مما دفع المؤشر الرئيسي للوصول الي منطقة 10700 نقطة بعد البقاء قبل شهر يوليو لفترات طويلة بين 10000 و 10400 والعودة في كثير من الاحيان الي 10000 نقطة.

    وتوقعت خبيرة أسواق المال ، اذا عادت المؤسسات الي الاستثمار واستبدال اتجاهها الحالي الذي يعتمد علي المتاجرة السريعة استمرار استقرار المؤشرات في المنطقة الخضراء واستمرار الارتفاعات المتوالية وخاصة للمؤشر 30 والذي عاني من تذبذب الاداء في الفترة من فبراير الي يوليو من العام الحالي مع توقع مزيد من الاداء الايجابي للمؤشرات الفرعية مدعوم بنتائج الأعمال الفصلية للعديد من الشركات المقيدة في هذا المؤشر والذي حقق حلم الربح للعديد من يقتنص الفرص فيه .

     

    فيما رأي مينا رفيق خبير أسواق المال ، أنه مازالت الاخبار الايجابية مثل عودة السياحة الروسية و توقعات صندوق النقد الدولى بمعدلات النمو الاقتصادي بمصر و تفاؤل المستثمرين و شهية المخاطر هى المسيطرة على السوق و لكن ضعف نسبة مشاركة المؤسسات فى أحجام التداول و الاتجاه البيعى لهم هى التى تعوق من وصول المؤشر الرئيسى egx30 إلى مستهدفاته على المدى القصير و لكن على المدى متوسط و طويل الأجل تمثل فرصه جيده للتجميع بمخاطر محدودة .

     

    وأضاف رفيق ، أن  مؤشر  egx 70 فكان له الاستفادة الأعظم من سيطرة الأفراد على أحجام التداول و شهية المخاطرة ليسجل مستويات قياسية جديدة مثل الأسواق العالمية لتصبح  منطقة 2475 نقطة و التى كانت تمثل نقطة مقاومة هامة منطقة دعم قوية .

    حنان رمسيس خبيرة أسواق المال


    رأي مينا رفيق خبير أسواق المال


    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title