البنك الاهلى الكويتى-مصر

العالم يتفق على 15% حدا أدنى لضريبة الشركات الكبيرة

الأحد 10 أكتوبر 2021 - 14:02

 

 
رويترز _ حددت مجموعة من 136 دولة يوم الجمعة حدًّا أدنى لمعدل الضريبة العالمي بنسبة 15 بالمئة على الشركات الكبرى، وعملت على زيادة صعوبة تجنب الشركات للضرائب في صفقة تاريخية.

تهدف الاتفاقية إلى إنهاء التسابق نحو القاع الضريبي، الذي دام أربعة عقود، من خلال وضع أرضية للدول التي سعت إلى جذب الاستثمار والوظائف من خلال فرض ضرائب طفيفة على الشركات متعددة الجنسيات، وهو الأمر الذي سمح لها بشكل فعال بالحصول على معدلات ضرائب منخفضة.

ومع ذلك، فإن الحد الأدنى المتفق عليه والبالغ 15% هو أقل بكثير من معدل ضريبة الشركات الذي يبلغ متوسطه نحو 23.5% في البلدان الصناعية.

وقالت بعض الدول النامية التي كانت ترغب في الحصول على معدل أعلى إنه تم تهميش مصالحها لاستيعاب الدول الأكثر ثراءً، في حين انتقدت المنظمات غير الحكومية الإعفاءات العديدة الواردة في الصفقة، حيث قالت منظمة أوكسفام إنها «بلا أسنان» فعليًّا.

كما يلاقي الاتفاق رواجًا صعبًا في واشنطن، حيث بعثت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين برسالة إلى وزيرة الخزانة جانيت يلين يقولون فيها إن لديهم مخاوف جدية.

استمرت المفاوضات منذ أربع سنوات، وتم الاتفاق أخيرًا على الصفقة عندما تخلت أيرلندا وإستونيا والمجر عن معارضتها ووقعت عليها.

تهدف الصفقة إلى منع الشركات الكبيرة من حجز الأرباح في البلدان منخفضة الضرائب مثل أيرلندا بغض النظر عن مكان عملائها، وهي مشكلة أصبحت أكثر إلحاحًا مع نمو عمالقة شركات التكنولوجيا الكبيرة الذين يمكنهم بسهولة القيام بأعمال تجارية عبر الحدود.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان إن وضع حد أدنى قوي من الضرائب العالمية لأول مرة في التاريخ سيساهم أخيرًا في تسوية ساحة اللعب للعمال ودافعي الضرائب الأمريكيين، إلى جانب بقية العالم.

ومن بين 140 دولة مشاركة، أيدت 136 دولة الصفقة، مع امتناع كينيا ونيجيريا وباكستان وسريلانكا عن التصويت في الوقت الحالي.  

بنك مصر

التعليقات

البنك الزراعى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title