البنك الاهلى الكويتى-مصر

وزير البترول: توصيل الغاز للبنان أوائل العام المقبل  

بنك مصر

الاثنين 25 أكتوبر 2021 - 13:44

 

كشف المهندس  طارق الملا، وزير البترول، موعد ضخ الغاز المصري إلى لبنان.
وقال الملا في تصريحات لوكالة بلومبرج، إن مصر سترسل الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، أوائل العام المقبل 2022.
 قال مصدر مسئول بوزارة البترول، إن مصر لن تصدر الغاز الطبيعي إلى لبنان مباشرة، ولكن سيتم تزويد الكميات المصدرة للأردن ليقوم بدوره بتصديره إلى لبنان، ضمن اتفاقية الربط الكهربائي الموقعة بين البلدين. 
المصدر أضاف أنه من المتوقع زيادة الصادرات إلى الأردن، من 60 إلى 100 مليون متر مكعب يوميًا، حيث إن لبنان دولة صغيرة، ومعظم محطات الكهرباء بها تعمل بالوقود والمازوت.
ويمكن أن تساعد هذه التدفقات في تخفيف النقص المزمن في الكهرباء في لبنان، حيث يحدث هناك انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي.
وكانت المملكة الأردنية قد استضافت  الشهر الماضي  الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، مصر والأردن وسوريا ولبنان، وتم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك. 

 

والاجتماع كان يهدف بشكل أساسي، إلى التعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للجمهورية اللبنانية عبر الأراضي الأردنية والسورية، من خلال خط الغاز العربي، حيث سيبذل الأردن كل جهده  لمساعدة اللبنانيين للخروج من محنة الطاقة وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
وتم عقد عدد من الاجتماعات الفنية على هامش الاجتماع الوزاري، تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربع، والمتطلبات الفنية اللازمة.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض إن مصر عرضت إمكانية تقديم كميات إضافية من الغاز إلى لبنان، وعن الوقت اللازم للقدرة على نقل الغاز إلى لبنان، قال إن العمل يجري على أن يكون خلال أشهر قليلة.

ويخطط لبنان لاستيراد 60 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري، من أجل تغذية محطة دير عمار التي تبلغ قدرتها نحو 450 ميجاواط، وهو ما قد يوفر الكهرباء أكثر من 4 ساعات للمواطنين.  

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

التعليقات

البنك الزراعى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title