البنك الاهلى الكويتى-مصر

تعرف على الشركات الصناعية والغذائية التى تبدأ رحلة زيادة أسعار منتجاتها الفترة الراهنة

بنك مصر

ارشيفية

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 13:56

  • شيماء حتحوت
  •  

    بدأت بعض الشركات الغذائية وصناعية رحلة زيادة أسعار منتجاتها خلال الفترة الراهنة، بضغط الموجة التضخمية التى تجتاح العالم بشكل غير معهود منذ عدة أعوام، ومن بينها «إيديتا»، و«أطايب البدر»، و«إف إم تى ستيل» إضافة إلى «باكينس.

     

    وأرجعت الشركات قرار رفع الأسعار إلى الزيادة الكبيرة فى مستلزمات الإنتاج التى تستوردها من الخارج، بعدما ارتفعت بنسبة تراوحت بين %40 إلى %100 فى إطار أزمة الطاقة وارتفاع أسعار الشحن عالميًا.

     

    من جهته، قال هانى برزى، رئيس مجلس الإدارة بشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، إن الزيادة السعرية التى أقرتها الشركة مؤخرًا على أسعار بيع منتجات «مولتو» جاءت نتيجة موجة ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، كاشفًا ان شركته تستورد نحو %28 من إجمالى مستلزماتها من الأسواق الخارجية.

     

    واشار الى ان كل المستلزمات التى تستخدمها الشركة فى عملياتها الإنتاجية ارتفعت بواقع 50 – %60 خلال الفترة الأخيرة، ومن بينها أسعار التعبئة والتغليف والزيوت والدقيق والبيض والسكر وغيرها، سواء المستلزمات المستوردة أو التى يتم تدبيرها من السوق المحلية.

     

    وأعلنت «ايديتا» أمس الاثنين زيادة أسعار منتجات مولتو التى يبلغ سعرها جنيهين للوحدة إلى  3 جنيهات، كما قامت بزيادة سعر منتجات مولتو التى يبلغ سعرها 3 جنيهات، لتصبح 4 جنيهات للوحدة .

     

    هانى برزي: التأثير على ربحية الشركة مستبعد خلال الفترة الحالية

    ولفت «برزى»، إلى أن ربحية «إيديتا» لن تتأثر سلبًا خلال الوقت الحالى نتيجة الضعف المُحتمل فى القوى الشرائية، موضحًا أن الشركة لديها العديد من البدائل ضمن خطتها الاستراتيجية للحفاظ على معدلات ربحيتها وحجم إيراداتها.

     

    «أطايب البدر» تعتزم إقرار زيادة بـنحو 20% نتيجة زيادة تكلفة المواد اللازمة للإنتاج 5 مرات

    من جانبه، قال سعيد بدر، رئيس مجلس الإدارة بشركة “أطايب البدر للصناعات الغذائية”، إن الشركة تعتزم رفع أسعار مبيعاتها بنسبة تترواح من -15 %20 قبل نهاية العام الحالى 2021.

     

    ولفت إلى أن مساعى الشركة لزيادة أسعار البيع تأتى نتيجة لزيادة التكاليف التى تتحملها، فى ظل استمرار تراجع القوى الشرائية فى السوق، تزامنًا مع استمرار تداعيات فيروس “كورونا” السلبية.

     

    وأضاف  أن تلك الزيادة ستكون كمتوسط بالنسبة لكل المنتجات التى تقدمها الشركة، موضحًا أن تكاليف الشحن لمستلزمات الإنتاج التى تستوردها الشركة من الخارج تضاعفت بواقع 5 مرات خلال الفترة الماضية .

     

     وأوضح، أنه إلى جانب الزيادة الكبيرة فى تكاليف الشحن، فإن أسعار المواد الخام أيضًا شهدت ارتفاعات بالغة، إذ ارتفعت الزيوت النباتية بنسبة 100% بينما زادت أسعار اللبن البودرة بنسبة تخطت 40%، وتستخدم الأولى فى إنتاج الحلاوة الطحينية، بينما الثانية تستخدم فى انتاج الأجبان.

     

    وأكد “بدر”، أن الطلب لم يتعافَ حتى الوقت الراهن فى السوق المحلية، خاصة فى ظل استمرار تداعيات جائحة “كورونا” السلبية، وتوالى موجات الفيروس والسلالات الجديدة منه.

     

    وقال إن تأثيرات الفيروس وضعف القوى الشرائية، والمنافسة الكبيرة بين كل الكيانات العاملة فى السوق المحلية، إلى جانب ارتفاع التكاليف، أثرت على نتائج أعمال الشركة منذ العام الماضى 2020 وحولتها للخسائر، متوقعًا أن تستمر الشركة فى تكبد خسائر خلال العام الحالى، لحين تعافى الأوضاع فى السوق .

     

    وتعمل «أطايب» فى مجال تصنيع الجبن والحلاوة الطحينية والطحينة، وتمتلك حوالى 3 مصانع فى الزقازيق .

     

    «إف إم ستيل» تخطط لزيادتها بـنسبة 10%.. و«باكين» تدرس رفع الأسعار

    وفى سياق متصل، قال أحمد حسنى، العضو المنتدب بشركة «إف إم تى ستيل» الصناعية، إن الشركة تُخطط لإجراء زيادة سعرية فى مبيعاتها بدءاً من العام المقبل بنسبة %10 من سعر المنتج الحالى.

     

    وأضاف أن المواد الخام فى السوق المحلية شهدت زيادات واضحة خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى ان الشركة تستورد %5 فقط من إجمالى مستلزمات الانتاج الخاصة بها.

     

    من جهته، قال محمد إبراهيم، مدير علاقات المستثمرين بشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، إن الشركة تدرس زيادة أسعار منتجاتها فى السوق المحلية خلال الفترة الراهنة.

     

    وأضاف أن الشركة تستورد نحو %60 من مستلزمات الإنتاج من الأسواق الخارجية، التى شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الفترة القليلة الماضية، مشيرًا الى أنها تدبر النسبة المتبقية من السوق المحلية.

    الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

    التعليقات

    البنك الزراعى

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    بنك الاسكان والتعمير
    غاز مصر
    image title here

    Some title