مدينة مصر

أكتيس تعلن شراء مجموعة أونوريس حصة حاكمة بجامعة ميريت بسوهاج 

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 23 ديسمبر 2021 - 12:38

 

 
أعلنت شركة الاستثمار المباشر العالمية أكتيس، اقتناص مجموعة Honoris United Universities -المملوكة لها،  حصة حاكمة بجامعة ميريت الخاصة بمدينة سوهاج الجديدة.
ووفقًا لبيان الشركة، تم توقيع العقود النهائية، علما أن الصفقة مشروطة بموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال الدكتور شريف الخولي الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA) لشركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر، أن صفقة الاستثمار في جامعة ميريت تمثل أولى خطوات توسع مجموعة أونوريس في مصر، وجاري بالفعل دراسة عدة فرص جديدة خاصة بالقاهرة الكبرى.
وكشف الخولي عن دخول إحدى الصفقات مرحلة متقدمة من التفاوض بينما يجرى دراسة عدة فرص اخرى، لافتا الى أن السياسة الاستثمارية تستهدف حصص حاكمة بكل جامعة
وتأسست جامعة “ميريت” عام 2019 وتضم حاليا 3 كليات قائمة وهي كليات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي. وتعمل هذه الكليات على تسريع وتيرة التركيز على العلوم الصحية الأكثر أهمية ضمن مجموعة Honoris ، لتصبح “ميريت” ثاني مؤسسة تشمل كلية طب متخصصة في المجموعة بعد جامعة النيل في نيجيريا وفقا لبيان الشركة.
وأكد الخولي أن استثمار مجموعة أونوريس في جامعة ميريت لن يترتب عليه تغيير اسم الجامعة، وسيتم الاكتفاء بذكر تابعيتها للمجموعة، مؤكدا أنه نفس النموذج المتبع في كل الاستثمارات بالجامعات التابعة في افريقيا.
وذكر البيان أن شركة كومباس كابيتال لعبت دور المستشار المالي لصالح “ميريت”، بينما لعب مكتب التميمي وشركاه دور المستشار القانوني للطرف البائع في الصفقة.
ولعب مكتب معتوق بسيوني وحناوي دور المستشار القانوني المحلي لمجموعة Honoris ، وقدم مكتب كليفورد تشانس الاستشارات الدولية، فيما تولت بي دبليو سي إجراء الفحص النافي للجهالة لصالح المشتري.
تعتبر Honoris أول وأكبر منصة خاصة للتعليم العالي في أفريقيا تلتزم بإعداد المواهب الأفريقية ذات المستوى العالمي لدخول سوق العمل مستقبلاً، وتضم مؤسسات تعليمية في المغرب ونيجيريا وتونس وجنوب إفريقيا وموريشيوس، ومسجل بها أكثر من 61 ألف طالب.
وأشار البيان إلى أن هذه الشراكة الإستراتيجية ستتيح لكل من “ميريت” و Honoris الاستجابة للطلب المتزايد على التعليم عالي الجودة في صعيد مصر مع التركيز على العلوم الطبية والتكنولوجية والهندسة والرياضيات.
وتستعد “ميريت”، باعتبارها واحدة من أربع جامعات خاصة فقط في صعيد مصر والوحيدة في سوهاج، للمساهمة بقوة في دعم جهود البحث العلمي وتنمية المجتمع وإعداد المواهب المصرية ذات المستوى العالمي في صعيد مصر.
وأبرمت “ميريت” شراكات مع مؤسسات عديدة منها جامعة سوهاج كما عززت العلاقات الأكاديمية مع جامعات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا.
وقال الخولي الذي يشغل ايضا عضوية مجلس إدارة Honoris ، “تعد مصر سوقا استراتيجيا ذات أولوية عالية بالنسبة لنا في “أكتيس”، حيث حققنا فيه نجاحات بارزة ومتعددة على مدى ما يقرب من عشرين عاماً من الاستثمار في مصر”.
وأضاف” تحظى خطط نمو Honoris بالدعم الكامل من “أكتيس”، وقد كان دخول سوق التعليم العالي المصري ركنا أساسيا من استراتيجيتنا الاستثمارية لتوسيع نشاطنا في القارة الأفريقية..ومن دواعي سرورنا أننا تمكنا من العثور على جامعة متميزة مثل “ميريت” للبدء في بلورة وتحقيق خططنا الطموحة للاستثمار في قطاع التعليم في السوق المصري، ونتطلع إلى التعاون عن كثب مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستصدار الموافقات اللازمة لإتمام هذه الصفقة المهمة بنجاح من أجل بدء خطط التطوير والتوسع لجامعة “ميريت”.
وتعليقا على إعلان هذه الصفقة، قال د. جوناثان لو، الرئيس التنفيذي لمجموعة Honoris ، “تعد هذه الصفقة مهمة إستراتيجيًا بالنسبة إلى Honoris ، خاصة ونحن نسجل أول تواجد لنا في مصر التي تشكل أهمية استراتيجية كبيرة لقطاع التعليم في أفريقيا”.
وأضاف” مع انضمام ميريت إلى مهمة -التعليم من أجل التأثير- الخاصة بنا، سنواصل دعم جهودنا المرتكزة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن طريق دمج خبرتها المهنية في مجموعتنا..و بالنظر إلى الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها مصر، فإنه من دواعي سرورنا الاستثمار في قطاع التعليم العالي في مصر “.
وقال د. صديق عفيفي، رئيس مجلس أمناء “ميريت”، الذي لديه ٥٠ عامًا من الخبرة في الإدارة والريادة الأكاديمية والجامعية، “إن انضمامنا إلى عائلة Honoris من شأنه أن يضيف قيمة كبيرة إلى الخدمات التي نوفرها لطلابنا، فضلاً عن إرساء دعائم أكاديمية قوية لكلياتنا الحالية والمستقبلية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title