مدينة مصر
  • الرئيسية
  • استثمار
  • تحالف بلجيكي يدرس إنشاء مركز لإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر في مطروح

تحالف بلجيكي يدرس إنشاء مركز لإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر في مطروح

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 - 05:54

 عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس الوزراء بمملكة بلجيكا، ألكساندر دى كرو، اليوم، اجتماعا مع ممثلى تحالف بلجيكي للشركات المتخصصة في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر، والمكون من شركات: “ديمي لأعمال التكريك” و”فلوكسيس”، و”ميناء أنتويرب”، وذلك على هامش فعاليات اليوم الأول لمؤتمر المناخ COP27.   وأشار رئيس الوزراء إلى أن مصر لديها فرص واعدة في مجالات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، معربا عن تطلع مصر للاستفادة من خبرات الشركات البلجيكية المتخصصة في هذا المجال، كما أن الحكومة مستعدة لتوفير مختلف سبل الدعم لزيادة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر على أرض مصر.   وخلال اللقاء، أكد ممثلو الشركات البلجيكية على تطلعهم واهتمامهم بالتعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر؛ لاسيما فى ضوء اهتمام أوروبا البالغ بالتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله وتخزينه ضمن جهود إزالة وتقليص نسبة الكربون في الهواء، وحرصهم على التعاون مع مصر في هذا المجال لما تتمتع به من خصائص ومقومات طبيعية مثالية لإنجاح هذا التوجه، بالإضافة إلى “المناخ الاستثماري والتنموي المواتي الذي تتمتع به مصر حاليا”.

وأشار ممثلو التحالف البلجيكي إلى أن لديهم دراسة جدوى للعمل على إنشاء مركز لإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر ووسائطه على ساحل البحر المتوسط، بالإضافة إلى أجهزة تحليل كهربائي بقدرة 500 ميجاوات، في منطقة تقع بالقرب من ميناء جرجوب التجاري التابع لمحافظة مطروح، سيخصص إنتاجه للتصدير إلى أوروبا.   ويتكون الجزء الخاص بالطاقة المتجددة للمشروع من كل من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث من المخطط أن تنتج المرحلة الأولى 700 ميجاوات من طاقة الرياح، و800 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

وأوضح مممثلو التحالف أن المشروع في مرحلته الأولى سيجنب المناخ 600 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادل الانبعاثات الناتجة عن 150 ألف سيارة.

وأشاروا إلى أن المشروع سيوفر أكثر من 2000 فرصة عمل في أثناء إنشائه وأكثر من 500 وظيفة دائمة في أثناء تشغيله، وذلك جنبًا إلى جنب مع العديد من الوظائف غير المباشرة، كما انه سيعزز اقتصاديات المنطقة بأكملها.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، أنه سيتم العمل على الانتهاء من مناقشة جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع، تمهيدا للاتفاق حول مختلف جوانبه في أقرب وقت ممكن.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title