مصر تتفق مع اليونان على نظام للربط الكهربائى بتكلفة 3.56 مليار يورو

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 - 13:58

اتفقت مصر على تدشين نظام للربط الكهربائي بين مصر وأوروبا عبر اليونان لنقل الطاقة الكهربائية من خلال محطات الطاقة الخضراء فى مصر، وستقوم مجموعة كوبيلوزوس- Copelouzos Group” بتنفيذ المشروع البالغ طاقته نحو 9500 ميجاوات من خلال محطات الطاقة الشمسية من مصر بتكلفة استثمارية مبدئية تصل إلى 3.56 مليار يورو.

وسيقوم المشروع بنقل الطاقة النظيفة من مصر إلى أوروبا عبر اليونان، وستقوم اليونان باستخدام جزء من الطاقةفي استخدامات صناعية، وتصدير الجزء الأكبر إلى الدول الأوروبية.

ويأتى المشروع كجزء من خطة تنمية مصادر الطاقة المتجددة طويلة الأجل لتغذية مشروع الربط الكهربائى بالطاقة الخضراء، تتمثل الخطة في أن تتكون مشاريع الطاقة المتجددة.

وقال جون كارديس المدير التنفيذي لمجموعة “كوبيلوزوس” منفذ المشروع على هامش مائدة مستديرة في فعاليات مؤتمر المناخ، أن المشروع يوضح الاتجاه الاستراتيجي الذي يجب أن تتحرك أوروبا فيه حاليا، والذي يتماشى مع تطلعاتها بالاستقلال فيم يخص بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على وصول الغاز لأوروبا، لافتًا إلى أن أوروبا تستهدف تحقيق الاستقلال فيما يتعلق بالوقود الأحفوري والغاز الطبيعي الروسي ، فضلاً عن تحقيق أهداف التعامل مع أزمة المناخ نظرًا لكون المشروع 100% أخضر.

وأضاف كارديس، أن قدرة الخط الذي سيربط بين مصر واليونان سيصل إلى نحو 3000 ميجاوات، ويساهم في الهدف الأوروبي لمعيار FIT 55 والقضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050 ، مما يجبر أوروبا على البحث عن مصادر وطرق بديلة للطاقة الخضراء.

ويبلغ طول خط الربط الكهربائى المزمع بين مصر واليونان 954 كيلو مترا، وفقا للدراسات الفنية التى أعدت للمشروع تزامنًا مع استراتيجية الاتحاد الأوروبي للتحول إلى الطاقة الخضراء وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والغاز الروسي

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title