مدينة مصر

«القصير»: القطاع الزراعي الأكثر تأثرًا بتغيرات المناخ

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 12 نوفمبر 2022 - 09:41

تفقد السيد القصير، وزير الزراعة، الجناح المخصص للوزارة بالمنطقة الخضراء «جرين زون» بمؤتمر الأطراف COP27 في مدينة شرم الشيخ، والذي تشارك فيه الوزارة بعرض جهودها في مجال إنتاج تقاوي المحاصيل والخضر.

وشارك وزير الزراعة، في جلسة تم عقدها بجناح تحالف العمل الأهلي والتنموي، حيث استعرض خلالها جهود الوزارة لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي، ومواجهة التغيرات المناخية.

 

 

وأكد «القصير»، أهمية الجهود التي نفذتها الدولة في القطاع الزراعي، حيث نفذت العديد من المشروعات الزراعية لزيادة المساحة المنزرعة، كمشروعات المليون ونصف المليون فدان والدلتا الجديدة وتوشكي الخير، وغيرها من المشروعات التنموية الزراعية العملاقة.

 

 

وأشار «القصير»، إلى أن القطاع الزراعي يعد من أقل القطاعات تأثيرًا في التغيرات المناخية؛ إلّا أنه رغم ذلك يعتبر من أكثر القطاعات المتأثرة بظاهرة التغيرات المناخية، لافتًا إلى أن الدولة بدأت في تنفيذ مشروعات هدفها زيادة المساحة المنزرعة، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، ومن ضمن هذه المشروعات الضخمة، محطة المحسمة، ومحطة الحمام لمعالجة مياة الصرف الزراعي.

 

 

وأضاف «القصير»، أن هناك عددًا من التحديات التي يواجهها العالم في الوقت الحالي، منها التغييرات المناخية والأزمة الروسية الأوكرانية وفيروس كورونا، مشددًا على أنه يجب على الدول المتقدمة مساعدة الدول النامية في مجابهة التغيرات المناخية، خاصة أن ٨٠٪؜ من الانبعاثات الكربونية تولدت من ٢٠ دولة فقط، بينما مساهمة مصر لا تتجاوز نصف بالمئة في الانبعاثات الكربونية، ورغم ذلك فقد تأثرت العديد من القطاعات التنموية بسبب هذه الظواهر المناخية.

 

 

واستعرض وزير الزراعة، الإجراءات التي اطلعت بها الوزارة للحد من آثار التغيرات المناخية والتأقلم معها، ومنها استنباط أصناف نباتية قادرة على تحمل الجفاف والملوحة، وإعادة استخدام تدوير المياه وإنشاء محطات معالجة وتحلية المياه، مشيرًا إلى أهمية أن تتضمن المناهج الدراسية تاثيرات التغير المناخي واستخدام التحول الرقمي وأنظمة الإنذار المبكر، مطالبًا بضرورة تكاتف الجهود ونجاح منظومة العمل الأهلي في خدمة القطاعات التنموية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title