• الرئيسية
  • استثمار
  • “الأوروبي لإعادة الإعمار”: جهود طموحة لمصر بمجال الطاقة المتجددة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر

“الأوروبي لإعادة الإعمار”: جهود طموحة لمصر بمجال الطاقة المتجددة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 14 نوفمبر 2022 - 12:47

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن مصر تقوم بجهود طموحة في مجال الطاقة المتجددة بما يمكنها من جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وأضاف البنك، أنه يعد شريكًا إنمائيًا رئيسيًا للحكومة المصرية بمحور الطاقة ضمن برنامج “نُوَفِّي”، والذي يعد جزءًا من استراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأشار إلى الشراكات مع مصر والجهود المبذولة للتحول للاقتصاد الأخضر، والتعاون الفعال في إطار المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نُوَفِّي” ومحور الترابط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة.

وأوضح أن مصر تعمل على تحويل 5 جيجاوات من قدرات الطاقة الكهربائية للتحول من العمل بالغاز والنفط إلى الطاقة المتجددة ما يعمل على تقليل الانبعاثات، ويتيح 10 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول 2028، بالإضافة إلى التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضاف أن برنامج “نُوَفِّي” يعالج اثنين من أكثر القضايا شيوعًا في البلدان للتحول من الوقود الأحفوري، وتعزيز كفاءة شبكة الطاقة لاستيعاب احتياجات الدول من الطاقة.

وتابع أنه يعد شريكًا رئيسيًا للحكومة المصرية في هذه المرحلة، للاستثمار في المشروعات المبتكرة ودعم تغيير سياسات الطاقة بما يعزز البيئة التنظيمية للقطاع.

ولفت البنك إلى جهود مصر في تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية، وكذلك توليد الهيدروجين الأخضر، والاستفادة من التكلفة المنخفضة لمصادر الطاقة المتجددة والطلب المتزايد في كل من الأسواق المحلية وأسواق التصدير.

وأكد أن هذه الاستراتيجية ستمهد الطريق لمصر لتصبح واحدة من الشركات العالمية الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون، حيث تحصل على 8% من حصة السوق من الهيدروجين المتداول عالميًا.

يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كان جزءًا من تطوير مجمع بنبان للطاقة الشمسية الرائد، حيث استثمر أكثر من 1.1 مليار دولار في 16 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 750 ميجاوات، وهو ما يمثل أكثر من نصف القدرة التعاقدية للمجمع البالغ 1465 ميجاوات.

أ ش أ

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title