مدينة مصر

شعبة الأسماك: مشروعات الدولة للاستزراع السمكي زادت الإنتاج إلى 3 ملايين طن

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 - 08:45

قال هاني المنشاوي رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن مصر تشهد حاليا ارتفاعا في حجم إنتاجها من الأسماك ليقترب من 3 ملايين طن، في مقابل 2,2 مليون طن سابقا.

وأرجع ذلك خلال جلسة “قطاع المأكولات البحرية النامي في مصر” بمعرض فوود أفريكا، إلى التوسع الذي تقوم به الدولة في إقامة مشروعات الاستزراع السمكي، مشيرا إلى أن الشعبة تم انشائها مؤخرا بعد انفصالها عن شعبة اللحوم والدواجن بالغرفة، وذلك نظرا لأهمية هذا القطاع.

وأوضح المنشاوي أن مصر لديها أنواع كثيرة من الأسماك، والتي يجب الاستفادة منها، وزيادة التصدير وكذلك رفع القيمة المضافة عليها، مؤكدا ان مصر لديها أفضل أنواع التونة، وتقوم 30 شركة محلية بتصنيعها.

ومن جانبه قال المهندس تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن مصر لديها ميزه تنافسية يمكن استغلالها للتوسع في تصدير الأسماك والتي تقل عن 50 مليون دولار حاليا، تتمثل في انخفاض أسعار الشحن من مصر لدول الاتحاد الأوروبي وأمريكا، في مقابل وجود تكلفة شحن عالية من الصين لتلك الدول.

وأضاف أن تكلفة الشحن من الصين لأمريكا وصلت في وقت ما إلى 25 ألف دولار للكونتينر، بينما في مصر لم تتعدى 13-14 ألف دولار خلال نفس ذلك الوقت، واصبحت حاليا اقل بكثير.

ومن جانبه طالب السيد حسين رئيس شركة بورسعيد ستار، بضرورة الحد من استيراد التونة، خاصة وأن انتاج مصر من التونة يكفي السوق المحلية والدول العربية.

وأشار إلى أن الاهتمام بتصنيع التونة في مصر يساهم برفع قدراتنا التصديرية وكذلك توفير العملة الصعبة من وقف استيراد التونة، لافتا إلى أن تونس بالرغم من كونها عدم منتجة للتونة إلا أن 12% من دخلها يأتي من هذا القطاع ولديها حاليا 12 مصنعا للتونة ومصنع للعلب الصفيح.

ولفت إلى ضرورة التوسع في صناعة التونة في مصر خاصة وأنها تعطي 300 كيلو جرام لحم، كما أن 70% من التونة يمكن دخولها في العديد من الصناعات حيث أنه يمكن استخراج زيت الاوميجا الذي يستخدم في صناعات التجميل والأدوية، وكذلك يمكن استخدام بعض مخرجاتها في تحسين الزراعة، منوها بأنه تم استخدام ذلك في أحد حقول العنب ساهمت في زيادة انتاجية من 2,5 طن إلى 12 طنا.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title