الفاو: تراجع أسعار الغذاء العالمية للشهر العاشر على التوالي

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 04 فبراير 2023 - 10:40

 

تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية في يناير الماضي، للشهر العاشر على التوالي ليسجل الآن انخفاضا بنحو 18% عن أعلى مستوى سجله في مارس الماضي، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو».
 
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، سجل 131.2 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، مقارنة مع 132.2 نقطة لشهر ديسمبر، وتعد هذه أقل قراءة منذ سبتمبر 2021.
 
وتم تعديل رقم ديسمبر بالخفض عن التقدير السابق البالغ 132.4 نقطة.
 
وقالت الفاو، إن انخفاض أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر ساعد على تراجع المؤشر، بينما ظلت أسعار الحبوب واللحوم مستقرة إلى حد كبير.
 
وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب أمس الجمعة، رفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2022 إلى 2.765 مليار طن من تقدير سابق قدره 2.756 مليار طن.
 
وبالنسبة لعام 2022 ككل، بلغ متوسط المؤشر، الذى يتتبع التغيرات الشهرية فى الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة بشكل عام، 143.7 نقطة، أى أعلى بنسبة 14.3٪ من متوسط القيمة فى عام 2021.
 
يذكر أن الحرب الروسية فى أوكرانيا والعقوبات المرتبطة بها نتج عنها ارتفاع حاد فى أسعار السلع الأولية، مما ساهم فى تصاعد التحديات التى تواجه بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title