“الزراعة” تشكل لجنة لبحث زراعة أرز الجفاف

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 08 فبراير 2023 - 10:12

التقى السيد القصير وزير الزراعة ، الدكتور سعيد سليمان، خبير الأرز ومستنبط أرز الجفاف “عرابى”، الذى عرض على الوزير مشروع زراعة الأرز المقاوم للجفاف وسبل تعميمه.

وقال سليمان  إن الوزير كلف الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى برئاسة الدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة من أجل تقيم أصناف أرز الجفاف عرابى 3 و4 هذا العام على أن يكون “سليمان” عضو فى هذه اللجنة.

وأضاف أن هذا الأرز مقاوم للجفاف ويوفر نصف كمية المياه التى يحتاجها الأرز البلدى، الذى يستهلك نحو 7 آلاف متر مكعب من المياه، بينما أرز الجفاف يستلك نصف الكمية.

أضاف “سليمان” لـ”البورصة”، أن إنتاجية الصنف تتراوح بين 5 و6 أطنان للفدان، بينما أصناف الأرز البلدى تتراوح بين 3 و3.5 طن للفدان،بجانب توفيره للموارد المائية،ومذاقه فى الطهى لايختلف عن الأرز البلدى.

أشار إلى أنه بدأ العمل مشروع أرز عرابى منذ عام 1988م من مركز البحوث، وحصل على براءة اختراع لصنفين وهما عرابى 3 و4 عام 2012، لكن لم يتم تعميم زراعة التقاوى أو تقييمها فى الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى بالوزارة.

أوضح أن هذا الصنف منتشر منذ أعوام وتمت زراعته فى أكثر من 300 ألف فدان فى مصر، ونقل إلى الكثير من الدول مثل السعودية، الإمارات، وعمان والسودان والجزائر وسوريا وغيرها من الدول العربية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title