مدينة مصر
  • الرئيسية
  • سياسة
  • عباس شراقي: إثيوبيا لا تستطيع حجز المياه عن مصر فترة طويلة

عباس شراقي: إثيوبيا لا تستطيع حجز المياه عن مصر فترة طويلة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 13 مارس 2023 - 09:46

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إن إثيوبيا لا تستطيع حجز المياه عن مصر فترة طويلة وفقا للدراسات العلمية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «حديث القاهرة» الذي يُقدمه الإعلاميان خيري رمضان وكريمة عوض، عبر شاشة «القاهرة والناس»، مساء الأحد، أن إثيوبيا حجزت 17 مليار متر مكعب خلال ثلاث عملية ملء لبحيرة السد، واضطرت في الأشهر الماضية لتمرير خمسة مليارات متر مكعب لمصر دون أن تستفيد منها أديس أبابا، وستضطر أيضا لتمرير كمية مماثلة في الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن إثيوبيا ستكون مضطرة لتمرير كميات كبيرة من المياه لإكمال عملية ملء بحيرة السد، موضحا أنّ هذا الأمر يؤكد وجود مشكلة حقيقية في تورينات السد وأنها لا تعمل بشكل جيد.

وفيما لفت إلى أن تأثيرات سد النهضة ستكون موجودة، لكن ليس بالدرجة التي يخشاها المواطن، مُرجعا ذلك إلى وجود السد العالي الذي وصفه بأنه صمام أمان الدولة.

وتابع: «سد النهضة لن يؤثر على المواطن لكنه سيؤثر على الدولة.. قوة الدولة تجعلها قادرة على حماية المواطن (من خلال توفير مصادر مياه) لكن هذا لا يعني عدم تمسك الدولة بحقوقها».

ونوه بأن هناك دراسات تشير إلى أنّ كل المشروعات المائية في إثيوبيا تفشل بنسبة 70%، موضحا أنّ الشركة المنفذة سد النهضة شيدت مشروعات أخرى تعرضت للانهيار.

ولفت إلى دوافع سياسية حركت إثيوبيا لإنشاء السد، ليكون الأكبر في إفريقيا دون مراعاة الاشتراطات الفنية، موضحا أن إثيوبيا بها 20 قومية عرقية، ومن ثم تحاول السلطات البحث عن "زعامة خارجية"

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title