مدينة مصر

السياحة: نستهدف الوصول إلى 30 مليون سائح في 2028

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 21 مارس 2023 - 10:18

 

أعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أن هناك زيادة تصل إلى ٣٤٪ في عدد السائحين خلال الشهرين الماضيين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متوقعا زيادة اعداد السائحين بنهاية العام الحالي بنسبة ٣٠٪ ليصل إجمالي السائحين إلى ١٥ مليون سائح.
 
جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان السياحة والصناعة فرص واعدة للتنمية الاقتصادية، حيث استعرض الوزير الاستراتيجية الوطنية الجديدة في مصر، وأبرز ملامح السياسات للوصول بصناعة السياحة إلى ٣٠ مليون سائح في ٢٠٢٨.
 
كما أوضح أن الصناعة تتكون من ٨ آلاف مؤسسة ومنشأة سياحية تتبع خمس غرف سياحية، مؤكدا أن هناك نموًا في السياحة، واصفا الأداء خلال ديسمبر العام الماضي بـ"الإيجابي".
 
وأشار إلى أن نصيب مصر من السياحة العالمية أقل مما تستحقه، لافتًا إلى أن الدراسات أثبتت وجود ٢٧٢ مليون سائح يرغبون في الاستمتاع بالمنتج السياحي المصري الذي يتميز بمميزات عديدة.
 
وأكد أن مصر تستحق أن تكون رقم ١ في العالم سياحيًا؛ لما تملكه من مقومات سياحية وأثرية مميزة، لافتًا إلى أن ميزتها التنافسية في ٥ أنواع سياحية "ترفية وثقافة بنسبة ١١.٨%، استكشاف الثقافة ١٦.٣%، والمغامرة ١٥.٨% ، ٦.١% للاستجمام، و سياحة العائلات ٥.٦%".
 
وتابع: "إجمالي الشرائح المستهدفة في ١٢ سوقا سياحيا، في ٢٠٢١ هي ٢٧١.٨".
 
وأكمل: "لدينا ١٢١٠ فنادق بعدد غرف ٢١٢.٨٣٥، ٢٢٥٩ شركة سياحة، ١٤٤٣ مطعم سياحي، ٧٤٠ مركز غوص، و٢٥٧٣ بزار، و١٣٣ منطقة أثرية، و٣١ متحفا".
 
وكشف الوزير، عن أن نجاح الوصول إلى ٣٠ مليون سائح، جاء عبر مضاعفة الطاقة المتاحة ٣ أمثال حتى عام ٢٠٢٨، فضلًا عن تحسين التجربة السياحية من جودة الخدمات، وانتشار الوعي وحماية السائح من التحرش والاحتيال، بالإضافة لتحسين مناخ الاستثمار ومضاعفة الطاقة ٣ أمثال في الفنادق.
 
وأفاد بأن الشهرين الأوائل من العام الحالي ٣٤% زيادة عن العام الماضي، ومن المتوقع أن يكون هناك نمو في ٢٠٢٣ بنسبة ٣٠%.
 
فيما أعرب عن أن هناك ١٤ مسار عمل تم الاتفاق عليهم سيتم تنفيذها خلال الشهور القادمة، متابعًا: "سنسمح لكل مسار عمل من الطيران والري والتنمية المحلية والداخلية وحملات ترويجية وتسهيل الحصول على التأشيرة، تجربة المطار، والخدمات المنتجات الأنشطة، وقياس مستوى رضاء السائحين".
ونظمت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، مساء اليوم ندوة تحت عنوان السياحة والصناعة فرص واعدة للتنمية الاقتصادية بحضور وزير السياحة والآثار أحمد عيسي، ومحمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية، ومحمد المصري رئيس لجنة السياحة بالجمعية، وأحمد الطيبي وكيل لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، وذلك بأحد فنادق القاهرة.
 
وقال فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال: "إننا نضع القطاع السياحي ضمن أولوياتنا"، واصفا السياحة بأنها قوة ناعمة تعكس قوة مصر، وعلامة للأمن والأمان.
 
كما أشار فتح الله: "القطاع السياحي مردوده معروف، مؤكدا أن لدينا في الجمعية لجنة للسياحة، ليقوم القطاع السياحي في التنمية الاقتصادية، لمساعدة تحقيق استراتيجية التنمية السياحية، لتحتل مصر مؤشرات السياحة العالمية".
 
من جانبه أضاف محمد المصري رئيس لجنة السياحة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن ندوة اليوم تؤكد أن السياحة تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على عدة قطاعات.
 
وطالب المصري بتفعيل المجلس الأعلى للسياحة، لإصدار قرارات ملزمة تنعش القطاع السياحي، مؤكدا: "نتابع تطوير المناطق الأثرية التي سيكون لها دور هامة لضخ عائدات اقتصادية".

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title