• الرئيسية
  • نماء
  • اتحاد منتجي الدواجن: لولا الاكتفاء الذاتي لكانت الأسعار في حتة تانية

اتحاد منتجي الدواجن: لولا الاكتفاء الذاتي لكانت الأسعار في حتة تانية

بنك مصر

الجمعة 12 مايو 2023 - 11:40

كشف الدكتور ثروت الزيني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، عن حجم الاستثمار في قطاع الدواجن، أنه تجاوز 100 مليار جنيه وذلك بسعر الجنيه القديم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفيه له ببرنامج «المصري أفندي»، تقديم الإعلامي محمد علي خير، والمذاع على قناة «المحور»، مساء الخميس، أن مصر حققت اكتفاء ذاتي في الدواجن والبيض لم نستورده من الثمانينات.

وأكد أنه في ظل المتغيرات الأخيرة وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء الأيام الماضية أصبحت الدواجن بروتين الأسرة المصرية الأول.

وأشار إلى أن صناعة الدواجن في مصر من الصناعات كثيفة العمالة، وذات استثمارات ضخمة وتعرضت لتحديات ضخمة غير مسبوقة منذ نشأتها، مُبديًا ترحيبه بإفراج الحكومة عن الأعلاف بما يُشعر المُربي بالإطمئنان خلال دورات الإنتاج.

وأشار إلى أنه ما زال هناك تشوهات سعرية، مُبينًا أن سعر طن الصويا 39 ألف جنيه، في حين أن تكلفتها وفقًا لسعر النقد الجديد 21 ألف جنيه وبالتالي فإن المُربي هو من يتحمل الفارق في السعر هو والمستهلك.

ولفت إلى أن صناعة الدواجن بها استثمارات عربية وخليجية منذ الثمانينات، موضحًا أن الصناعة تضاعفت منذ 2010 حتى عام 2020 بنسبة 80%.

وأردف بأن مطلوب مضاعفة الإنتاج بحلول 2030 إلى ملياري دجاجة، نظرًا لزيادة النمو السكاني، وزيادة الطلب على الدواجن، مشددًا أن السوق المصري كبير وجاذب لأي استثمارات محلية أو عربية.

وتابع: «لولا اكتفاءنا الذاتي من الدواجن لا كانت أسعار اللحوم الحمراء في حتة تانية خالص»- بحسب تعبيره

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title