الإماراتيون الأقرب للظفر بصفقتي "وطنية" و"صافي" المصريتين

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 20 مايو 2023 - 12:08

اقتربت شركات إماراتية من شراء حصص لا تقل عن 20% إلى 25% من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية "صافي"، بحسب 3 أشخاص مطلعين على ملف خصخصة الشركات في مصر لـ"اقتصاد الشرق".

أعلنت مصر عن عزمها طرح عشرات الشركات المملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، لكنها لم تطرح حتى الآن إلا حصة 10% من أسهم الشركة المصرية للاتصالات الأسبوع الماضي بنحو 4 مليارات جنيه. وتتوقع مصر جمع ملياري دولار من حصيلة البرنامج قبل نهاية يونيو المقبل.

أحد الأشخاص الذين تحدثوا لـ"اقتصاد الشرق"، طالبين عدم الإفصاح عن هوياتهم كون المعلومات غير علنية، كشف أن مجموعة أغذية الإماراتية، التابعة لصندوق أبوظبي السيادي "القابضة ADQ"، تقدمت بالفعل بعرض للاستحواذ على حصة في شركة صافي. بينما هناك اهتمام من قِبل شركتي "أدنوك" و"إينوك" الإماراتيتين، و"بترومين" السعودية، للاستحواذ على حصة في "وطنية". وأفصح أحد الأشخاص أن "أدنوك" هي "الأقرب لتقديم عرض للاستحواذ حتى الآن وفقاً لسير المناقشات والاستفسارات"، على حدّ قوله.

مجموعة"أغذية" قالت في ردّها على استفسارات "اقتصاد الشرق" حول صفقة "صافي" إنها "لا تقوم بالتعليق على ما يتم تداوله إعلامياً". مضيفةً: "نقوم في أغذية بدراسة فرص النمو العضوي وغير العضوي باستمرار، وذلك بما يتوافق مع استراتيجيتنا لتطوير الأعمال وحرصنا الدائم على تحقيق القيمة للمساهمين".

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title