مدينة مصر
  • الرئيسية
  • التأمين ضد مخاطر تذبذب أسعار النفط (التحوط) وربحية معامل التكرير....

التأمين ضد مخاطر تذبذب أسعار النفط (التحوط) وربحية معامل التكرير....

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 13:44

 

 
انخفضت في الوقت الحالي أسعار خام برنت القياسي وهو مقياس لأسعار معظم أسعار النفط الاخري فالخام العربي السعودي وخام البصرة العراقي وغيرهم ارتباطهم وثيق بأسعار خام برنت ..
هذا ومتوقع خلال الأيام القادمة قيام تحالف أوبك بلس بخفض الإنتاج من النفط لخفض المتاح عالميا بغرض رفع أسعار النفط للمستويات المرغوبة لدي دول التحالف..
ونأتي هنا لمعامل التكرير العالمية والمصرية ودورها في كيفية الاستفادة من الأسعار الحالية المنخفضة ودرء مخاطر توقعات ارتفاعها بعد قرار أوبك+ بالتخفيض... وهل تلجأ لشركات التأمين العالمية لتأمين مخاطر التذبذب ام أن الموقف القادم معروف تبعاته .
مع انخفاض اسعار النفط تنخفض ربحية معامل التكرير إلي أن تستقر الاسعار وعند ارتفاعها تعاود معامل التكرير تعويض خسائرها وتحقق ارباح بقدر فروق أسعار الخام عند الشراء وعند بيع منتجات النفط بعد فترة التكرير .  
عموما شركات معامل التكرير العالمية تلجأ للتأمين علي اعتبار أنه إجراء حتمي واجب اتباعه وأصبح لديهم معرفة وثيقة بكيفية التفاوض مع شركات التأمين العالمية ليحققوا أهدافهم في درء المخاطر وتخفيف اعباء التأمين وتحقيق أرباح مستهدفه...

معامل التكرير المصرية لا تلجأ لهذا الأسلوب ولكنها تركن علي هيئة البترول للقيام بهذا العمل كونها المورد الرئيسى الخامات المتداولة بمعامل التكرير .. وهيئة البترول تقوم بإجراءات الحماية بالاتفاق مع وزارة المالية لوضع سقف سعري للنفط المكرر بمعامل التكرير يتفق وارقام الموازنة مع بداية كل سنة مالية.وبالفعل تم التحوط علي نسبة ٣٥٪ فقط من احتياجات البلاد من النفط عند سعر ٨٠ دولار للبرميل والان بلغ السعر ٧٣ دولار لخام برنت وبما يعني عدم استفادة الدولة من إجراءات التحوط وما تتحمله من مصاريف التأمين . ولكن مع ارتفاع حدود أسعار النفط لما يفوق ال ٨٠ دولار تحقق الدولة أهدافها من التحوط ...والسؤال الصعب هنا من القادر فنيا وتسويقيا وعمليا مع تحديد سعر الربط هذا..؟!

سبق لإدارة التسويق بشركة ميدور المصرية اتباع ما يسمي بالتامين الذاتي بمعني توقع سعر لفترة قادمة علي ضوء متغيرات السوق العالمي ودراسة تكاليف التأمين علي مخاطر تذبذب السعر وطلب أسعار من موردين عالميين لفترات قادمة ....ونجحت التجربة نجاح كبير إلا أن الشركة توقفت عن تلك الإجراءات مخافة من الذبذبات المفاجئة الحادة .

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title