العراق يطلق 29 مشروعا للنفط والغاز

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 11 مايو 2024 - 13:29

أعرب وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، اليوم السبت، عن أمله بالإعلان عن ارتفاع احتياطي النفط العراقي لأكثر من 160 مليار برميل.

وقال عبد الغني – في كلمته خلال فعاليات حفل إطلاق جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وأوردتها وكالة الأنباء العراقية (واع)-: إن “الوزارة تطرح اليوم 29 مشروعاً واعداً ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، لنبدأ مرحلة جديدة نحو النهوض بالصناعة والثروة النفطية والغازية بعد تجربة خمس جولات تراخيص انطلقت العام 2008”.

وأضاف أن “وزارة النفط حققت من خلال جولات التراخيص إحالة 27 عقداً لرقع وحقول نفطية وغازية إلى شركات عالمية كان لها تأثير كبير على مستويات الإنتاج والإيرادات المالية الحكومية من خلال إضافة أكثر من 2 مليون برميل يومياً من النفط الخام إلى الإنتاج الوطني”.

ولفت إلى أن “جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة ستشمل 12 محافظة تتضمن فرصاً استثمارية، بالإضافة إلى المناطق البحرية في الخليج العربي، وستسهم هذه المشاريع في التوسع الاقتصادي ونمو المحافظات من حيث توفير فرص العمل وتنشيط النشاط الاقتصادي في المناطق المحيطة تدريجياً مما سيؤدي بدوره إلى زيادة الاستقرار وتشغيل الأيدي العاملة وتحقيق الاستفادة القصوى من احتياطات الغاز لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الغاز في توليد الطاقة الكهربائية والصناعات الأخرى”.

وأكد على “تقديم الدعم والإسناد والتسهيلات الممكنة للشركات الفائزة في تطوير الحقول النفطية والغازية”، مشيراً إلى “النجاح في قطاع التصفية بإضافة أكثر من 360 ألف برميل يومياً إلى الإنتاج الوطني”.

وأعرب، عن أمله في “الإعلان عن ارتفاع احتياطي النفط العراقي مستقبلاً إلى أكثر من 160 مليار برميل”.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title