انخفاض مستحقات “فالكو إنرجى” الأمريكية لدى مصر إلى 50 مليون دولار

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 12 مايو 2024 - 12:20

كشفت شركة فالكو إنرجى الأمريكية أن مستحقاتها لدى الهيئة العامة للبترول بلغت نحو 50.5 مليون دولار، حصيلة تنفيذ اتفاقية دمج امتيازاتها بأثر رجعى يبدأ من 2020 رغم توقيع الاتفاقية فى 2022.

وذكرت أن حجم المستحقات تراجع عن مستويات 67.5 مليون دولار فى أكتوبر 2022، بعد إعادة التفاوض مع الهيئة على سعر البرميل والتاريخ الفعلى التنفيذى للاتفاقية.

وقالت الشركة، إنه بموجب الاتفاقية مع الهيئة العامة للبترول يتعين عليها دفع رسم تنمية قدره 10 ملايين دولار سنوياً، حتى فبراير 2026، وإن الرسم المستحق فى فبراير الماضى تم خصمه من مستحقاتها لدى الهيئة.

وتراجعت إيرادات الشركة من مصر خلال الربع الأول إلى 37 مليون دولار، مقارنة مع 34.8 مليون دولار فى الربع الأول من العام الماضى، وانخفضت أصول الشركة فى مصر لنحو 253.7 مليون دولار مقابل 263 مليون دولار فى ديسمبر الماضى.

ويعود هذا التراجع إلى انخفاض قيمة الجنيه، ما أدى إلى زيادة تكاليف الصيانة.

وفى الوقت نفسه، تراجع متوسط حجم الإنتاج اليومي من النفط الخام والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعى إلى 10.4 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 11 ألف برميل يومياً فى الربع الماضى، لكنها ارتفعت على أساس سنة عن متوسط 10 آلاف برميل يومياً في نفس الفترة من العام الماضى، ومن المستهدف أن يتراوح الإنتاج خلال العام الحالى فى مصر ما بين 9.8 و10.6 ألف برميل يومياً.

وكشفت “فالكو” إلتزامها باتفاقها مع الهيئة العامة للبترول باستثمار 50 مليون دولار كل 5 سنوات، وقد حققت الشركة هذا الهدف حتى ديسمبر الماضي.

حوفرت “فالكو” 18 بئرًا العام الماضي في الصحراء الشرقية المصرية بمعدل بئرين شهريًا، وذلك ضمن برنامج عمل أسرع وأرخص مقارنة بالميزانية المخططة له.

و”فالكو” شركة طاقة أمريكية مستقلة تأسست عام 1985، وتمتلك الشركة أصولًا للإنتاج والتطوير والاستكشاف في الجابون ومصر وغينيا الاستوائية وكندا.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title