• الرئيسية
  • نماء
  • “المحاصيل السكرية” تطالب برفع أسعار البنجر والقصب لموسم التوريد المقبل

“المحاصيل السكرية” تطالب برفع أسعار البنجر والقصب لموسم التوريد المقبل

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 14 مايو 2024 - 06:34

طالب مجلس المحاصيل السكرية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، برفع أسعار توريد القصب والبنجر للموسم المقبل 2025، لتحفيز المزارعين على التوريد .

قال مصطفى عبد الجواد رئيس المجلس أن المزارع بات يفضل التوريد للعصارات ومصانع العسل لتحقيق ربحية، مشيرا إلى أن سعر بيع الفدان لتلك الجهات يصل لنحو 100 ألف جنيه مقابل 40 ألف جنيه فى حالة التوريد لشركة السكر.

أشار إلى أن الشركات التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية عملت بنحو 60% من طاقتها الإنتاجية خلال الموسم الحالى بسبب تراجع الإنتاج ليسجل 642 ألف طن سكر مقابل 767 ألف طن خلال الموسم الماضي.

أوضح أن تراجع إنتاجية العروة المبكرة والتى تمثل نحو 50% من المساحة المستهدف توريدها فى بنجر السكر أدى إلى تأخير موسم الإنتاج من فبراير إلى مارس الحالي.

تابع عبد الجواد، أن السعر المقترح من المجلس 2.5 ألف جنيه لطن قصب السكر مقابل 1.9 ألف جنيه خلال الموسم المنتهى و3 آلاف لطن البنجر مقابل 2.2 ألف خلال الموسم الحالى .

أضاف أن المجلس سيعقد اجتماعا الأحد المقبل مع شركات سكر البنجر لمناقشة ارتفاع الفائدة من البنوك والتى تصل إلى 30% فى ظل قيام الشركات بالسحب على المكشوف من البنوك لتوفير احتياجاتها من الخامات وتغطية تكاليف الإنتاج.

أشار عبد الجواد، إلي تكدس المصانع المنتجة للسكر بكميات كبيرة منه وتوفره حاليًا فى السوق المحلى بسعر يتراوح بين 32 و35 ألف جنيه للطن.

أوضح أن وزارة التموين اتفقت مع الشركات الحكومية المنتجة لسكر البنجر “الدلتا، والدقهلية، والنوبارية والفيوم” على شراء كميات منها.

إن الموسم الحالى للقصب شهد تراجعًا فى التوريدات، من خلال توريد 198 ألف فدان قصب من نحو 345 ألف فدان بسبب السعر المحدد من قبل الحكومة الذى يقدر بألفى جنيه للطن .

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title