مصر تقطع الغاز جزئيا عن مصانع كثيفة الاستهلاك

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 12:45

 

 قطعت مصر إمدادات الغاز الطبيعي جزئيا عن مصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة ممثلة فى الأسمدة والحديد والبتروكيماويات العاملة في البلاد، لمدة غير محددة، وأخطرتهم بذلك عبر خطابات رسمية، بحسب رؤساء لشركات حكومية وخاصة تحدثوا لـ"اسواق نيوز" ، مشترطين عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لحساسية الموضوع.

وقال مسؤولون أن تقليص امدادات الغاز ترواح فى بعض مصانع الاسمدة بين القطع الكلى والجزئى فيما انخفضت الكميات لمصانع الحديد والبتروكيمياويات بشكل ملحوظ.

تشهد مصر حالياً زيادةً فى استهلاك الكهرباء بسبب موجة الحر التي تضرب البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان، ويُتوقع أن تمتد لأيام وفقاً لبيان صدر عن هيئة الأرصاد الجوية يوم الخميس.

يأتي قطع الغاز الطبيعي عن مصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة في وقتٍ تحاول وزارة البترول زيادة الكميات المورّدة لمحطات الكهرباء للمساهمة في تلبية احتياجيات المستهلكين.
أحد الأشخاص المطلعين أوضح أنه "تمّ إخطار الشركات العاملة في الأسمدة بقطع كميات الغاز دون تحديد موعد لإعادة ضغط الغاز لمستوياته الطبيعية".
يأتي قطع إمدادات الغاز عن مصانع الأسمدة في وقتٍ تحاول فيه مصر زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بنحو 8% خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025، ليبلغ متوسط 5.7 مليار قدم مكعب يومياً، مقابل 5.3 مليار قدم مكعب يومياً بالوقت الراهن، لمجابهة متطلباتها اليومية وللكف عن انقطاع الكهرباء التي تزيد من السخط الشعبي على الحكومة.

تحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة ويتم تخفيف الأحمال الكهربائية في كافة أنحاء مصر.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title